فاعلية بيئة تعليمية إلكترونية في تنمية مهارات الإنشاءات الهندسية في الرياضيات لدى طالبات الصف العاشر

Volume 9, Issue 3, Article 5 - 2021

Authors: محمد فؤاد أبو عودة;مجدي سعيد عقل;خديجة محمد بدوى

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدف البحث للكشف عن فاعلية بيئة تعليمية إلكترونية في تنمية مهارات الإنشاءات الهندسية في الرياضيات لدى طالبات الصف العاشر في فلسطين، واتبع البحث المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعة التجريبية الواحدة ذات القياس (قبلي- بعدي)، حيث قام الباحثون ببناء أدوات الدراسة والمتمثلة في اختبار معرفي، وبطاقة تقييم لقياس مهارات الإنشاءات الهندسية، والتي تم تطبيقهما على عينة قوامها (22) طالبة من طالبات الصف العاشر، من مدرسة علي بن أبي طالب الثانوية للبنات. وقد خلص البحث إلى فاعلية البيئة التعليمية الإلكترونية في تنمية مهارات الإنشاءات الهندسية، حيث بلغ معدل الكسب بلاك (1.37)، كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05=α) بين متوسطي درجات طالبات الصف العاشر في الاختبار المعرفي لمهارات الإنشاءات الهندسية قبل وبعد التطبيق لصالح التطبيق البعدي، كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05=α) بين متوسطي درجات طالبات الصف العاشر في بطاقة التقييم لمهارات الإنشاءات الهندسية قبل وبعد التطبيق لصالح التطبيق البعدي. وقد أوصى البحث بتوظيف بيئات التعلم إلكترونية في تعليم الإنشاءات الهندسية، والعمل على عقد دورات تدريبية في التعليم الإلكتروني للمعلمين.

How To Cite This Article

أبو عودة، محمد وآخرون (2021). فاعلية بيئة تعليمية إلكترونية في تنمية مهارات الإنشاءات الهندسية في الرياضيات لدى طالبات الصف العاشر. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 9(3): 791-810
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2021.9.3.5