الصدق التنبؤي لمعايير القبول ومقرر مشروع التخرج بالمعدل التراكمي لطلاب كلية الحاسبات بجامعة تبوك

Volume 9, Issue 3, Article 13 - 2021

Authors: لميس عبدالرحمن عقيل الجهني;شاهر خالد سليمان

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدف البحث إلى الكشف عن الصدق التنبؤي لمعايير القبول (معدل الثانوية العامة، اختبار القدرات العامة، اختبار التحصيلي) ومقرري مشروعي التخرج (1 ،2) بالمعدل التراكمي للطالب عند التخرج، على عينة تكونت من (617) طالباً خريجاً من قسم علوم الحاسب بكلية الحاسبات وتقنية المعلومات بجامعة تبوك خلال الأعوام الدراسية 1435 هـ -1440 ه ، واعتمد المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته هذا البحث، وتم إجراء التحليلات الإحصائية باستخدام معاملات الارتباط وتحليل الانحدار المتعدد بطريقتي الإدخال القسري الكلي Enter والإدخال التدريجي Stepwise، وأظهرت النتائج أن معايير القبول ومقرري مشروع التخرج جاءت متنبئة بالأداء الأكاديمي وتفسر ما نسبته %59 من التباين في المعدل التراكمي وتسهم المتغيرات بالتباين المفسر بنسب متفاوتة حيث أن أقوى المتغيرات تنبؤا هو مقرر مشروع التخرج2 حيث يسهم ب 33% من التباين في المعدل التراكمي يليه معدل الثانوية العامة يسهم ب 27%من التباين ثم يليه درجات الاختبار التحصيل حيث يسهم ب 20% ، ثم درجات مقرر مشروع التخرج (1) تسهم بحوالي19% وأضعف المتغيرات تنبؤاً، هو اختبار القدرات العامة حيث يسهم ب 12% من التباين المفسر، وخلصت الدراسة إلى وجود اختلاف في التنبؤ تبعاً لاختلاف النوع (ذكر، أنثى)، وتوصي الدراسة بإعادة النظر في النسبة الموزونة لمعايير القبول، كما توصي الدراسة بضرورة الاهتمام بمشاريع التخرج، وتسخير الإمكانات اللازمة للطلاب لمواجهة العقبات التي تواجههم في سبيل إنجازه،حيث تعد مشاريع التخرج واجهة تمثل المستوى العام لقسم علوم الحاسب.

How To Cite This Article

الجهني، لميس، سليمان، شاهر (2021). الصدق التنبؤي لمعايير القبول ومقرر مشروع التخرج بالمعدل التراكمي لطلاب كلية الحاسبات بجامعة تبوك. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 9(3): 934-951
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2021.9.3.13