مشكلات البيئة الصَّفية التي تواجه طالبات جامعة طيبة وعلاقتها بمستوى الرضا العام عن المناخ الدراسي الجامعي

Volume 9, Issue 2, Article 9 - 2021

Authors: حياة رشيد حمزة العمري

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة إلى التَّعرُّف على أبرز مشكلات البيئة الصَّفية الجامعية التي تواجه طالبات جامعة طيبة، وإيجاد الفروق بين متوسطات درجات مستوى الرضا العام عن المناخ الدراسي الجامعي التي تُعزى إلى تلك المشكلات، إضافة إلى أهم التَّوصيات والمشكلات العاجلة من وجهة نظر الطَّالبات فيما يخص البيئة الصَّفية الفعَّالة. وصممت الباحثة استبانة على مقياس ليكرت الثلاثي تكونت من خمسة محاور للمهارات الرَّئيسة وبمجموع كلي (68) مهارة فرعية، وتم اختيار العينة عشوائياً حيث بلغت (2174) طالبة، وذلك خلال الفصل الدراسي الثاني للعام 2020م. وأظهرت النَّتائج أن المشكلات الصَّفية التي مصدرها اللَّوائح والأنظمة الأكاديمية جاءت بدرجة مرتفعة وبمتوسط (2.45). كما أكدت النَّتائج أن مستوى الرضا العام كان بدرجة "راضٍ نوعاً ما" بنسبة (57.1%). وأثبتت النَّتائج أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات مستوى الرضا العام ومصادر مشكلات البيئة الصَّفية الجامعية، لصالح الأستاذ الجامعي وبمستوى "راضٍ جداً". وأسفرت نتائج المقابلة الشَّخصية مع عينة بلغت (102) طالبة عن مجموعة من التَّوصيات، والمشكلات العاجلة التي اقترحتها الطَّالبات لتحسين البيئة الصَّفية الجامعية.

How To Cite This Article

العمري، حياة (2021). مشكلات البيئة الصَّفية التي تواجه طالبات جامعة طيبة وعلاقتها بمستوى الرضا العام عن المناخ الدراسي الجامعي. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 9(2): 488-514
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2021.9.2.9