واقع حوكمة كلية التربية بجامعة القصيم في ضوء رؤية المملكة 2030

Volume 9, Issue 2, Article 18 - 2021

Authors: رغد صالح محمد الروضان

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى حوكمة كلية التربية بجامعة القصيم في ضوء رؤية المملكة 2030 من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، والكشف عما إذا كان هناك فروق بين إجابات أفراد العينة تعزى لمتغيرات الدراسة (النوع، الرتبة العلمية)، ومحاولة تقديم المقترحات الممكنة لتفعيلها. وذلك باستخدام المنهج الوصفي المسحي. والاستعانة بالمقياس العالمي لمجلس آسيا للأوراق المالية (CLSA) الذي تم تكييفه من قبل العامري (2018) لقياس حوكمة الجامعات كأداة لجمع البيانات. ولقد تم تطبيقه على عينة عشوائية بسيطة مكونة من 95 عضوًا من أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة القصيم. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى تفعيل الحوكمة في كلية التربية بجامعة القصيم جاء بدرجة جيدة وهي ما دون العالية، كما أنه هناك فروق بين إجابات العينة تعزى للنوع وكانت لصالح الذكور، بينما لا توجد فروق تعزى للرتبة العلمية.

How To Cite This Article

الروضان، رغد (2021). واقع حوكمة كلية التربية بجامعة القصيم في ضوء رؤية المملكة 2030. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 9(2): 653-676
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2021.9.2.18