التأصيل الإسلامي والتربوي لنظرية (Z) اليابانية

Volume 9, Issue 2, Article 17 - 2021

Authors: خلود إسحاق بخاري;أشواق عبدالرحمن الحقباني

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على خلفية ومبادئ وخصائص نظرية Z في الإدارة اليابانية، كما هدفت إلى بيان التأصيل الإسلامي لمبادئ وخصائص نظرية Z في الإدارة اليابانية وفقاً للمرتكزات الثلاث: (المصدرية، والمقاصدية، والوظيفية)، وقد تم استخدام منهج الوصفي التحليلي، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن نظرية Z اليابانية استحدثت في الأساس للوصول لأسباب نجاح المنظمات اليابانية، مما يعزز من قوتها، وصلاحيتها للتطبيق في المنظمات الإدارية، كما أظهرت أن غالبية مبادئ نظرية Z تتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية، وأن جذور هذه النظرية موجودة في القرآن والسنة، كما بينت النتائج أن بعض خصائص نظرية Z ليست موجودة ضمن المقاصد الشرعية الإسلامية، وأنه لا توجد موانع عقدية من تطبيق نظرية Z في المنظمات الإدارية الإسلامية.

How To Cite This Article

بخاري، خلود، الحقباني، أشواق (2021). التأصيل الإسلامي والتربوي لنظرية (Z) اليابانية. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 9(2): 637-652
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2021.9.2.17