بناء مقياس لتميز الطلبة المتفوقين في الذاكرة البصرية العاملة في المراحل العمرية المختلفة بالمملكة العربية السعودية

Volume 9, Issue 2, Article 15 - 2021

Authors: هدى برهان سيف الدين

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة إلى بناء مقياس لتميز الطلبة المتفوقين، في الذاكرة البصرية العاملة في المراحل العمرية المختلفة بالمملكة العربية السعودية، ولتحقيق ذلك تم استخدام المكونات البصرية المكانية، في بناء مقياس الذاكرة البصرية العاملة (VWMT) ،والمكون من (40) فقرة، وقد تم التأكد من خصائصه السيكومترية عن طريق عرضه على مجموعة من المحكمين المختصين، وباستخراج معاملات صدق البناء للمقياس، حيث جاءت معاملات الارتباط بين الفقرات والدرجة الكلية داله عند (α≤0.05). ولاستخراج معاملات الثبات للمقياس، تم تطبيق المقياس على عينة استطلاعية قوامها (56) مفحوصاً، وإعادة تطبيقه بفارق زمنى مدته أربعة أسابيع بين التطبيقين، وكانت درجة الثبات للمقياس (0.79)، كما بلغ معامل الفا كرومباخ (0.893)، وبلغ معامل الثبات الكلي بطريقة التجزئة النصفية (0.855). مما يبرهن على صحة المقياس وموثوقيته، كما تم تحديد الدرجات المناسبة للحكم على الذاكرة للفئات العمرية المختلفة وعددها خمس فئات، وللوقوف على الفروق في الذاكرة العاملة، تبعاً للفئات العمرية تم تطبيق المقياس على عينة مكونة من (540) فرداً، تراوحت أعمارهم بين (6 إلى 30)، وكشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α≤0.05)، في الذاكرة العاملة تعزى لصالح الفئة العمرية الأعلى. وقد أوصت الدراسة بتطبيق المقياس على عينات مختلفة للحد من التحديات التي تواجه التعليم، وبإجراء مزيد من الدراسات في هذا المجال.

How To Cite This Article

سيف الدين، هدى (2021). بناء مقياس لتميز الطلبة المتفوقين في الذاكرة البصرية العاملة في المراحل العمرية المختلفة بالمملكة العربية السعودية. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 9(2): 597-614
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2021.9.2.15