أثر استخدام الدراما الإبداعية في تنمية مهارات التفكير الابتكاري والتحصيل المعرفي في تدريس اللغة العربية لدى طلبة الصف الخامس الأساسي بمحافظة العاصمة (عمّان)

Volume 9, Issue 2, Article 14 - 2021

Authors: محمود الحديدي;نصرة أبو منصور

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى أثر استخدام الدراما الإبداعية في تنمية مهارات التفكير الابتكاري والتحصيل المعرفي في تدريس اللغة العربية لدى طلبة الصف الخامس الأساسي بمحافظة العاصمة (عمّان)، وتكونت عينة الدّراسة من (64) طالبًا وطالبة من طلبة الصف الخامس تم اختيارهم بالطريقة القصدية من مدارس التعليم الخاص بلواء القويسمة محافظة العاصمة، وتكونت المجموعة التجريبية من (33) طالباً وطالبة من مدرسة الدرة الشريفة، درست مادة اللغة العربية باستخدام الدراما الإبداعية، في حين تكونت المجموعة الضابطة من (31) طالباً وطالبة من مدرسة قرطاج الدولية، ودرست نفس المادة بالطريقة الاعتيادية، وتم تطبيق اختبار مهارات التفكير الابتكاري واختبار التحصيل المعرفي على المجموعتين قبلياً وبعدياً، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تنمية مهارات التفكير الابتكاري والتحصيل المعرفي لدى طلبة الصف الخامس الأساسي تعزى لاستخدام الدراما الإبداعية مقارنة بالطريقة الاعتيادية، وقد أوصت الدراسة بضرورة تشجيع المعلمين على استخدام الدراما الإبداعية في التدريس، وإجراء مزيداً من البحوث المتعلقة باستخدام الدراما الإبداعية في مواد دراسية أخرى.

How To Cite This Article

الحديدي، محمود، أبو منصور، نصرة (2021). أثر استخدام الدراما الإبداعية في تنمية مهارات التفكير الابتكاري والتحصيل المعرفي في تدريس اللغة العربية لدى طلبة الصف الخامس الأساسي بمحافظة العاصمة (عمّان). المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 9(2): 581-596
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2021.9.2.14