الكشف عن اللاتغير في الاختبار التقييمي لمهارات الرياضيات لطلبة الصف الثالث الأساسي عبر مديريات التربية في الأردن

Volume 9, Issue 1, Article 8 - 2021

Authors: أريج حسن السعيد;نضال كمال الشريفين

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت هذه الدراسة للكشف عن اللاتغير في الاختبار التقييمي للصف الثالث الأساسي في الأردن عبر متغير مديريات التربية والتعليم (عددها 45 مديرية). ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في تحليل نتائج الطلبة على الاختبار الذين شاركوا في الاختبار للعام الدراسي 2017/2018، وبالتحديد تم تحليل استجابات (37272) طالب و(36176) طالبة على (25) فقرة اختبارية من نوع اختيار من متعدد، وتم تحليل بيانات الفقرات باستخدام أسلوبي التحليل العاملي التوكيدي (CFA)، والتحليل العاملي متعدد المجموعة (MGCFA) من خلال البرنامج الإحصائي (Mplus v8.4)، وللحكم على ملاءمة البناء العاملي للاختبار تم استخدام خمس مؤشرات حسن المطابقة وهي: (χ^2)، (RMSEA)، (SRMR)، (TLI)، (CFI). وأظهرت النتائج ملاءمة النموذج المقترح بمهاراته السبع لمحتوى الاختبار التقييمي لمهارات الرياضيات للصف الثالث في الأردن، كما أظهرت النتائج وجود لاتغير تكويني ولاتغير متري ولاتغير عددي في فقرات الاختبار ل(36) مديرية من (45) مديرية.

How To Cite This Article

السعيد، أريج، الشريفين، نضال. (2021). " الكشف عن اللاتغير في الاختبار التقييمي لمهارات الرياضيات لطلبة الصف الثالث الأساسي عبر مديريات التربية في الأردن". المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 9(1): 113-128
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2021.9.1.8