درجة فهم طلبة الكليات العلمية في جامعة اليرموك لعمليات العلم وممارستهم لها في ضوء بعض المتغيرات

Volume 9, Issue 1, Article 1 - 2021

Authors: ريمة عمر معتوق;عبد الله محمد خطايبة;ابتسام قاسم ربابعة

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة استقصاء أثر فهم طلبة الكليات العلمية في جامعة اليرموك (الأردن) لعمليات العلم وممارستهم لها في ضوء بعض المتغيرات، وتكونت عينة الدراسة من طلبة الكليات العلمية في جامعة وقد تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية الطبقية، والبالغ عددها (1000) طالباً وطالبةً، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وأظهرت نتائج الدراسة أن الأهمية النسبية قد تراوحت ما بين (29%-55%)، كما أظهرت درجة مرتفعة لفهم عمليات العلم لدى الطلبة، وأظهرت وجود علاقة إيجابية دالة إحصائيًا بين فهم طلبة الكليات العلمية لعمليات العلم وممارستهم لها. كما وأظهرت وجود فروق لفهم عمليات العلم تعزى لأثر السنة الدراسية لصالح السنة الدراسية الخامسة، وأيضاً وجود فروق تعزى لأثر التخصص في جميع المجالات لصالح تخصص العلوم، وأيضاً وجود فروق تعزى لأثر المعدل التراكمي في جميع المجالات لصالح جيد جداً، كما أظهرت عدم وجود فروق في ممارسة عمليات العلم تعزى لأثر السنة الدراسية، ووجود فروق تعزى لأثر التخصص في جميع المجالات لصالح تخصص الصيدلة، وأيضاً وجود فروق تعزى لأثر المعدل التراكمي في جميع المجالات لصالح المعدل التراكمي امتياز. وأوصت الدراسة الاهتمام بالناحية العملية جنباً إلى جنب مع الناحية المعرفية. كذلك فإن طلبة الكليات العلمية من خلال دراستهم الأكاديمية، يشاهد ويلتمس باستمرار المهارات العلمية من خلال ممارسة المنهج التجريبي والتحليل المنطقي، والتفكير العلمي وأيضاً من خلال استناده إلى الأدلة العلمية في تفسير النتائج.

How To Cite This Article

معتوق، ريمة وآخرون. (2021). " درجة فهم طلبة الكليات العلمية في جامعة اليرموك لعمليات العلم وممارستهم لها في ضوء بعض المتغيرات". المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 9(1): 1-16
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2021.9.1.1