واقع تطبيق التخطيط الاستراتيجي بالمدارس الابتدائية بقطاع العرضيتين بإدارة تعليم القنفذة في ضوء سياسة التعليم بالمملكة العربية السعودية "دراسة ميدانية "

Volume 9, Issue 1, Article 12 - 2021

Authors: عوض بن موسى الغامدي

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى معرفة مديري المدارس بالتخطيط الإستراتيجي، والتعرف على مدى وضوح الرسالة والأهداف والرؤية في الخطط الإستراتيجية للمدارس الابتدائية بمحافظة القنفذة، ومعرفة مدى اهتمام مديري المدارس بمتطلبات تطبيق الخطة الإستراتيجية، إضافة إلى معرفة مدى ملائمة بيئة المدارس لتطبيق الخطة الإستراتيجية في ضوء سياسة التعليم بالمدارس الحكومية بقطاع العرضيتين بإدارة تعليم القنفذة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والاستبانة كأداة لجمع بيانات الدراسة، وقد اشتمل مجتمع الدراسة على جميع المعلمين بالمدارس الابتدائية قطاع العرضيتين بإدارة تعليم القنفذة، وأما عينة الدراسة فقد بلغت (63) فرداً، وقد توصلت الدراسة إلى وجود وضوح للرسالة والأهداف والرؤية في الخطط الإستراتيجية بمدارس إدارة القنفذة بدرجة كبيرة جداً وبمتوسط (4.71)، وجود اهتمام لدى مديري المدارس بمتطلبات تطبيق الخطة الإستراتيجية وبدرجة كبيرة جداً ومع متوسط حسابي بلغ (4.61)، يوجد ملائمة لبيئة المدارس لتطبيق الخطة الإستراتيجية في ضوء سياسة وبدرجة كبيرة جداً ومع متوسط حسابي بلغ (4.60). ومن توصيات الدراسة ضرورة نشر الوعي بين القادة بمختلف مستوياتهم العلمية بأهمية التخطيط الإستراتيجي ودوره الفعال في الميدان التربوي. تطوير وتنمية قدرات وإمكانات الإداريين في المدارس توفير لهم ورش تربوية من الكوادر المتميزة بإعدادهم وتأهيلهم على المشاركة في إعداد وتنفيذ الخطط بجميع أنواعها، أن يكون هناك دورات تدريبية من قبل الوزارة خاصة بمديري المدارس حول برنامج التخطيط المدرسي الإستراتيجي يقودها مختصون أكفاء من ذوي الاختصاص في الإدارة التربوية والتخطيط.

How To Cite This Article

الغامدي، عوض. (2021). " واقع تطبيق التخطيط الاستراتيجي بالمدارس الابتدائية بقطاع العرضيتين بإدارة تعليم القنفذة في ضوء سياسة التعليم بالمملكة العربية السعودية "دراسة ميدانية ". المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 9(1): 188-208
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2021.9.1.12