درجة فاعلية برنامج خبراء الإشراف التربوي بالمعهد التخصصي للتدريب في سلطنة عُمان في ضوء أنموذج ستافليبم

Volume 8, Issue 3, Article 8 - 2020

Authors: مريم بنت عبد الله بن سالم الشكيرية;أمل بنت راشد الكيومية;أيمن أحمد العمري;علي مهدي كاظم

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى درجة فاعلية برنامج خبراء الإشراف التربوي بالمعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين في سلطنة عُمان في إعداد خريجين لمشرفي المواد قادرين على ممارسة مهامهم الإشرافية من وجهة نظر الخريجين في ضوء أنموذج ستافليبم للقرارات المتعددة (Stufflebeam Model CIPP). ولتحقيق ذلك؛ وظفت الدراسة المنهج الوصفي، باستخدام استبانة إلكترونية اشتملت على (48) عبارة، وموزعة على ثلاثة محاور أساسية لأنموذج القرارات المتعددة (المدخلات، العمليات، والمخرجات). وطبقت الاستبانة على عينة مكونة من (103) مشرفاً ومشرفة من المشرفين خريجي البرنامج. وقد أظهرت النتائج أن درجة فاعلية برنامج خبراء الإشراف التربوي في إعداد الخريجين لمشرفي المواد كانت متوسطة، وبمتوسط حسابي (2.31)، وبدرجة بأهمية كبيرة وبمتوسط حسابي (2.58)، وقد حصل محور العمليات على الرتبة الأولى من حيث درجة التحقق والأهمية، وبدرجة كبيرة، وبمتوسط حسابي (2.46 ، 2.66) على التوالي، في حين احتل الرتبة الثانية محور المدخلات بدرجة تحقق متوسطة، وبمتوسط حسابي (2.32) وحصل نفس المحور على الرتبة الثالثة من حيث الأهمية وبمتوسط حسابي (2.51)، وقد تحقق محور المخرجات بدرجة متوسطة وحصل على الرتبة الثالثة، وبمتوسط حسابي (2.24)، في حين جاء نفس المحور بدرجة أهمية كبيرة، واحتل الرتبة الثانية، وبمتوسط حسابي (2.57). وقد أوصت الدراسة بمجموعة من الإجراءات المقترحة لتحسين البرنامج أبرزها: إعادة النظر في محتوى البرنامج؛ والتخطيط للبرنامج بناء على المهام الإشرافية للمشرف التربوي، والمستجدات التربوية، وإعادة النظر في تدريب المشرفين على الإشراف العيادي، والتشاركي، وتحويل البرنامج إلى برنامج أكاديمي بدرجة ماجستير في الإشراف التربوي.

How To Cite This Article

الشكيرية، مريم وآخرون. (2020). " درجة فاعلية برنامج خبراء الإشراف التربوي بالمعهد التخصصي للتدريب في سلطنة عُمان في ضوء أنموذج ستافليبم ". المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 8(3): 669-696
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2020.8.3.8