درجة ممارسة مدراء المدارس الحكومية في مديرية تربية بيت لحم ومديرية تربية يطا لمهارة إدارة الأزمات من وجهة نظر المعلمين

Volume 8, Issue 3, Article 10 - 2020

Authors: جمال بحيص;إسماعيل محمد الأفندي

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة مدراء المدارس الحكومية لمهارة إدارة الأزمات من وجهة نظر المعلمين، وعلى أثر متغيرات : (الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والمديرية، وموقع المدرسة). تكونت عينة الدراسة من (300) معلماً ومعلمة من مدارس بيت لحم ويطا اختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة، قام الباحثان باستخدام استبانة تكونت من (30) فقرة، بلغ معامل الثبات للأداة (0.982). أشارت نتائج الدراسة إلى أن ممارسة مدراء المدارس الحكومية لمهارة إدارة الأزمات كانت بدرجة كبيرة. بينت الدراسة أن المجال المتعلق بالإجراءات التي يتبعها المديرون لحدوث الأزمة جاء أولاً، ثم تلاه المجال المتعلق بالإجراءات التي يتبعها المديرون في التخطيط لمواجهة الأزمة، وجاء أخيراً المجال المتعلق بالإجراءات التي يتبعها المديرون للتعامل مع الأزمة أثناء حدوثها. وأشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغيرات (المؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة وموقع المدرسة). وأظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير الجنس في المجال الأول، بينما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير الجنس في المجال الثاني لصالح الذكور وفي المجال الثالث لصالح الإناث. وأظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير المديرية في المجال الأول. بينما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير المديرية في المجال الثاني لصالح مديرية يطا وفي المجال الثالث لصالح مديرية بيت لحم.

How To Cite This Article

بحيص، جمال، الأفندي، إسماعيل. (2020). " درجة ممارسة مدراء المدارس الحكومية في مديرية تربية بيت لحم ومديرية تربية يطا لمهارة إدارة الأزمات من وجهة نظر المعلمين". المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 8(3): 712-730
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2020.8.3.10