دَرَجَةُ تَوافُرِ مُقوِّماتِ مَدرَسَةِ المُسْتَقبَلِ في مَدَارِسِ مَنْطِقَةِ الباحَةِ وعَلاقَتُها بالأداءِ المَدرَسِيِّ

Volume 8, Issue 2, Article 19 - 2020

Authors: شيماء عبد الله سرحان الغامدي;خديجة مقبول الزهراني

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توافر مقومات مدرسة المستقبل في مدارس منطقة الباحة وعلاقتها بالأداء المدرسي من وجهة نظر المعلمات. استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي الارتباطي، وطبقت الدِّراسَةِ على عينة طبقية عشوائية مكونة من (348) معلمة، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة اشتملت على (40) فقرةً موزعةً على محورين، وهما محور درجة توافر مقومات مدرسة المستقبل بـ (22) فقرة، موزعة على أربعة مجالات (قيادة مدرسة المستقبل، معلمة مدرسة المستقبل، طالبة مدرسة المستقبل، مناهج مدرسة المستقبل)، ومحور مستوى الأداء المدرسي بـ (18) فقرة، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة توافر مقومات مدرسة المستقبل في مدارس منطقة الباحة كانت بدرجة متوسطة، وجاءت المجالات مرتبة كالتالي (مناهج مدرسة المستقبل ، معلمة مدرسة المستقبل ، قيادة مدرسة المستقبل، طالبة مدرسة المستقبل)، وجاء مستوى الأداء في مدارس منطقة الباحة متوسطاً، وظهرت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عيِّنة الدِّراسَةِ لدرجة توافر مقومات مدرسة المستقبل في مدارس منطقة الباحة تعزى لمتغير المؤهل العلمي، ولم تظهر فروق تعزى لمتغير (سنوات الخبرة، المرحلة التعليمية)، كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين درجة توافر مقومات مدرسة المستقبل في مدارس منطقة الباحة، ومستوى الأداء في مدارس منطقة الباحة من وجهة نظر المعلمات.

How To Cite This Article

الغامدي، شيماء، الزهراني، خديجة. (2020). " دَرَجَةُ تَوافُرِ مُقوِّماتِ مَدرَسَةِ المُسْتَقبَلِ في مَدَارِسِ مَنْطِقَةِ الباحَةِ وعَلاقَتُها بالأداءِ المَدرَسِيِّ". المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 8(2): 500-521
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2020.8.2.19