مستوى رضا الطلبة عن معايير ومؤشرات معلمي العلوم في الحُكم على قدراتهم العلمية

Volume 8, Issue 2, Article 10 - 2020

Authors: سامية موسى مصلح;محمود حسن بني خلف

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء مستوى رضا الطلبة عن معايير ومؤشرات معلمي العلوم في الحُكم على قدراتهم العلمية. ولتحقيق هدف الدراسة تم جمع البيانات من خلال مقابلة أجريت مع (44) معلماً ومعلمة، واستبانة مكونة من (28) فقرة تم اشتقاق فقراتها من المعايير والمؤشرات التي ذكرها المعلمين في مقابلاتهم وعددها (28) مؤشراً، ووُزعت على (675) طالباً وطالبة من طلبة الصف العاشر في المدارس الحكومية في قصبة إربد. أظهرت النتائج أن هناك ثلاثة معايير أساسية هي (المعيار العلمي؛ ويتضمن (15) مؤشراً فرعياً، والمعيار الشخصي؛ ويتضمن (9) مؤشرات فرعية، والمعيار الاجتماعي؛ ويتضمن (4) مؤشرات فرعية)، يستخدمها معلمو العلوم في الحكم على قدرات الطلبة العلمية. وكان مستوى رضا الطلبة عن معايير ومؤشرات معلمي العلوم في الحكم على قدراتهم العلمية منخفض بشكل عام. وفي ضوء النتائج قدم الباحثان عدداً من التوصيات أبرزها عقد دورات تدريبية للمعلمين لتعزيز فهمهم لمعايير التقييم، وتوعيتهم بأهمية توضيح هذه المعايير للطلبة.

How To Cite This Article

مصلح، سامية، بني خلف، محمود. (2020). " مستوى رضا الطلبة عن معايير ومؤشرات معلمي العلوم في الحُكم على قدراتهم العلمية". المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 8(2): 375-387
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2020.8.2.10