مستويات الاحتراق النفسي وعلاقتها بمستويات حجم الإرشاد الأكاديمي لدى عضوات هيئة التدريس

Volume 8, Issue 1, Article 2 - 2020

Authors: نوال حامد محمد

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

يهدف البحث الحالي التعرف على مستويات الاحتراق النفسي بأبعاده المختلفة لدى عضوات هيئة التدريس في كلية العلوم والآداب برفحاء بجامعة الحدود الشمالية، والتعرف على دلالة العلاقة الارتباطِية بين مستويات كل بُعد من أبعاد الاحتراق النفسي لدى عضوات هيئة التدريس وحجم الإرشاد الأكاديمي، والتعرف على القدرة التنبُئِية لمستويات حجم الإرشاد الأكاديمي بمستويات أبعاد الاحتراق النفسي لدى عضوات هيئة التدريس. تألفت عينة البحث من (57) عضوة من عضوات هيئة التدريس بنسبة (75%) من مجتمع البحث. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي وأعدت نموذج بيانات أولية، ولتحقيق أهداف البحث، تم استخدام مقياس ماسلاش(Maslach,1986) المُعرب من قِبل البتال( 2000) وتم تطبيقهِ على العينة بصيغتهِ النهائية وتم التأكد من الخصائص السايكومترية للمقياس بمجتمع البحث الحالي. توصل البحث إلى النتائج الآتية:1- أن الاحتراق النفسي يسود بأبعاده المختلفة بمستويات متوسطة ومرتفعة لدى عضوات هيئة التدريس. 2- وجود علاقة ارتباط طردية دالة إحصائياً بين مستويات الاحتراق النفسي بأبعاده المختلفة لدى عضوات هيئة التدريس وحجم الإرشاد الأكاديمي. 3- أن للمستويات العليا لحجم الإرشاد الأكاديمي قدرة تنبُئِية دالة إحصائياً بمستويات الأبعاد المختلفة للاحتراق النفسي.

How To Cite This Article

محمد ، نوال. (2020). " مستويات الاحتراق النفسي وعلاقتها بمستويات حجم الإرشاد الأكاديمي لدى عضوات هيئة التدريس". المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 8(1): 27-40
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2020.8.1.2