الأداء الإداري لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعات الأردنية وعلاقته بتطبيق مبادئ الحوكمة

Volume 8, Issue 1, Article 1 - 2020

Authors: بشيرة حسن عقلة مقدادي;عدنان بدري الإبراهيم

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة التعرف على الأداء الإداري لدى رؤساء الأقسام بالجامعات الأردنية وعلاقته بتطبيق مبادئ الحوكمة. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي، وتم تطبيق استبانة مكونة من (61) فقرة على عينة مكونة (337) عضو هيئة تدريس، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من الجامعات الأردنية (اليرموك، العلوم والتكنولوجيا، آل البيت، اربد الأهلية، جدارا). كشفت النتائج أن مستوى الأداء الإداري لدى رؤساء الأقسام جاء متوسطاً، كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة حول واقع الأداء الإداري في الجامعات الأردنية تعزى لمتغيرات (الجنس، والجامعة، ومدة الخدمة)، بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات (العمر، الرتبة الأكاديمية، نوع الكلية). كما تبين أن درجة تطبيق مبادئ الحوكمة في الجامعات الأردنية جاءت متوسطة، وكشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة حول درجة تطبيق مبادئ الحوكمة تعزى لمتغيرات (الجامعة، ونوع الكلية، ومدة الخدمة)، بينما لم توجد فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغيرات (الجنس، والعمر، والرتبة الأكاديمية). وأوصت الدراسة بضرورة إعداد وتنفيذ برامج تدريبية لرؤساء الأقسام التربوية في المهارات المتعلقة بمجالات الدراسة التي حصلت على درجة تقدير متوسطة لرفع كفاءتهم وحصولهم وامتلاكهم لهذه المهارات. واعتماد الخبرة والمعرفة - بصفتها مؤشراً المواقع الإدارية القيادية في المؤسسات الجامعية. وأن يقوم رؤساء الأقسام باستخدام صلاحياتهم في تعزيز الأداء الإيجابي لأعضاء هيئة التدريس ومحاسبة الأداء السلبي لما لذلك من دور تحفيزي فاعل.

How To Cite This Article

مقدادي، بشيرة والإبراهيم، عدنان. (2020). " الأداء الإداري لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعات الأردنية وعلاقته بتطبيق مبادئ الحوكمة". المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 8(1): 1-26
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2020.8.1.1