أثر برنامج تدريبي في تمكين مفاهيم الثورة الصناعية الرابعة لدى طلبة معهد العلوم الإسلامية بمسقط

Volume 7, Issue 3, Article 5 - 2020

Authors: لقمان بن خلفان المياحي;نصر بن ناصر الجابري;عبد الله بن علي الجهوري;حسين بن علي الخروصي

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر برنامج تدريبي في تمكين مفاهيم الثورة الصناعية الرابعة لدى طلبة معهد العلوم الإسلامية بمسقط، وما إذا كانت هناك فروق دالة إحصائيا تعزى إلى متغيري الصف الدراسي والتوجه العلمي في تمكين مفاهيم الثورة الصناعية الرابعة، وتكونت عينة الدراسة من 143 طالباً موزعين على الصفوف من العاشر إلى الثاني عشر. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تحديد تسعة مفاهيم أساسية للثورة الصناعية الرابعة، كما تم تصميم البرنامج التدريبي ليخدم تمكين هذه المفاهيم التسعة، وقد وظفت الدراسة المنهج شبه التجريبي (المجموعة الواحدة مع تطبيق قبلي وبعدي ). وقد أظهرت نتائج الدراسة فرقاً دالاً إحصائياً في المتوسط الحسابي لنتائج الاستبيانين لصالح التطبيق البعدي، كما أظهرت الدراسة فرقاً دالاً في أثر متغير الصف الدراسي. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من المقترحات والتوصيات.

How To Cite This Article

المياحي وآخرون، (2020) أثر برنامج تدريبي في تمكين مفاهيم الثورة الصناعية الرابعة لدى طلبة معهد العلوم الإسلامية بمسقط، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 7(3)، 473-487
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2020.7.3.5