الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوك في ضوء متطلبات جودة التعليم الجامعي

Volume 7, Issue 3, Article 4 - 2020

Authors: محمد بن عوض الأسمري

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة إلى تحديد الاحتياجات التدريبية لدى أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة تبوك في ضوء متطلبات جودة التعليم الجامعي وشملت عينة الدراسة 677 عضواً من أعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوك، وتضمنت الاستبانة الحاجات التدريبية المتعلقة بالمهارات الآتية: الشخصية، التعليمية، التقنية، القيادية، إدارة الجودة والاعتماد الأكاديمي والبحثية. تم استخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS واستخدم التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية واختبار ت. وأظهرت النتائج إلى أن جميع أعضاء الهيئة التدريسية مهتمون وبحاجة إلى جميع البرامج التدريبية المتعلقة بالمهارات المذكورة وكانت أهم احتياجاتهم هي الحاجة إلى أساليب البحث العلمي، كما تشير النتائج إلى أن وجود فروق واختلافات في تحديد هذه الاحتياجات تعزى إلى متغيرات الجنس والرتبة الأكاديمية والدورات السابقة. أوصت الدراسة بأهمية عقد برامج تدريبية في مجالات البحث العلمي ومهارات الاتصال واتباع منهج التعليم الذاتي للطلاب.

How To Cite This Article

الأسمري، محمد، (2020) الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوك في ضوء متطلبات جودة التعليم الجامعي، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 7(3)، 454-472
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2020.7.3.4