الإدارة الذاتية للمدرسة في دول أمريكا الوسطى وإمكانية الإفادة منها بسلطنة عُمان (السلفادور إنموذجاً)

Volume 7, Issue 2, Article 5 - 2020

Authors: حسام الدين السيد محمد ابراهيم

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الإدارة الذاتية للمدرسة في دول أمريكا الوسطى عامة والسلفادور خاصة وإمكانية الإفادة منها بسلطنة عُمان، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت تحليل الوثائق في جمع البيانات والمعلومات، وتوصلت الدراسة إلى تركيز الإدارة الذاتية للمدرسة في السلفادور على استقلالية المدارس، ومُشاركة واسعة من قبل أولياء الأمور والمجتمع المحلي من خلال مجالس الآباء ، والاهتمام بالتنمية المهنية المستمرة للمعلمين، وزيادة أجورهم وحوافزهم، والاهتمام بالمباني والتجهيزات المدرسية. كما توصلت النتائج إلى قلة عدد المدارس المُشاركة في مشروع الإدارة الذاتية للمدرسة بسلطنة عُمان، وتركيز الإدارة الذاتية على منح مُديري المدارس صلاحيات وسلطات خاصة بالإدارة المالية في الجمعية التعاونية المدرسية، وقلة مُشاركة أولياء الأمور والمجتمع المحلي في الإدارة الذاتية للمدرسة.

How To Cite This Article

حسام الدين السيد محمد ابراهيم (2020) الإدارة الذاتية للمدرسة في دول أمريكا الوسطى وإمكانية الإفادة منها بسلطنة عُمان (السلفادور إنموذجاً)
المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية Vol 7 (2) 263-287
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2020.7.2.5