بناء اختبار محكي المرجع لقياس كفايات الإحصاء لدى طلبة الدراسات العُليا بجامعة تبوك

Volume 7, Issue 1, Article 5 - 2020

Authors: حنان محمد شقيان العطوي;أحمد سليم المسعودي

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدف البحث إلى بناء اختبار محكي المرجع لقياس كفايات الإحصاء لدى طلبة الدراسات العليا وفق نموذج راش، ولتحقيق أهداف البحث اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتم بناء الأداة على أربع مراحل (مرحلة التحليل- مرحلة البناء- مرحلة التجريب- مرحلة الإخراج)؛ حيث تم بناء اختبار محكي المرجع مكون من (47) فقرة، تغطي الكفايات الضرورية للإحصاء؛ وهي: (المفاهيم الأساسية في الإحصاء- مقاييس النزعة المركزية والتشتت- تفسير وتحديد معامل الارتباط - الأساليب الإحصائية البارامترية - الأساليب الإحصائية اللابارامترية - تفسير النتائج المستخرجة من البرنامج الإحصائيSPSS - اختيار الأسلوب الإحصائي المناسب لأهداف وفرضيات البحث. وللتأكد من صدق وثبات الاختبار تم تطبيق الأداة على عينة استطلاعية عددها (30)، وتم التحقق من صدق المحتوى وصدق البناء. وبلغ معامل الثبات بطريقة ألفا كرونباخ (0,96)؛ مما يشير إلى أن الاختبار يتمتع بدرجة ثبات عالية، وتم فحص الخصائص السيكومترية للفقرات من خلال برنامج (SPSS)، فكانت معاملات الصعوبة متوسطة، ومعاملات التمييز مناسبة. وأشارت نتائج البحث بعد تطبيقه على عينة البحث المكونة من (200) فرد، باستخدام برنامج (Bilog-mg3)- إلى مطابقة (47) فقرة لنموذج راش، ومطابقة بيانات (200) فرد للنموذج، وتم تحديد درجة القطع بطريقة أنجوف التحكيمية، وبلغت قيمتها (32) درجة، وحاز الاختبار على معامل ثبات مرتفع وفق نظرية القياس الحديثة (0.94)، وهذا مؤشر على أن الاختبار يتمتع بدرجة عالية من الدقة والموضوعية، ومن شأنه التمييز بين المتقنين وغير المتقنين لكفايات الإحصاء من طلبة الدراسات العليا. وخرج البحث بمجموعة من التوصيات؛ منها: استخدام الاختبار الذي تم بناؤه لقياس كفايات الإحصاء لدى طلبة الدراسات العليا, إجراء دراسات حول الخصائص السيكومترية للاختبار الذي تم بناؤه باستخدام نماذج اخرى لنظرية استجابة الفقرة, يستفاد من فقرات الاختبار في اختبار قبول مرحلة الماجستير في جامعة تبوك.

How To Cite This Article

حنان محمد شقيان العطوي;أحمد سليم المسعودي (2020) بناء اختبار محكي المرجع لقياس كفايات الإحصاء لدى طلبة الدراسات العُليا بجامعة تبوك
المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية Vol 7 (1) 97-123
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2020.7.1.5