إدمان الطلاب على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بالأمن النفسي والتورط في الجرائم السيبرانية

Volume 6, Issue 2, Article 8 - 2019

Authors: عبير محمد الصبان;سماح عيد الحربي

Copyright © 2019 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة إلى معرفة علاقة إدمان الطلاب على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بالأمن النفسي, و التورط في الجرائم السيبرانية, وتكونت عينة الدراسة من (252) طالب بجامعة طيبة بالمدينة المنورة, واستخدمت الدراسة المنهج الارتباطي التحليلي, كما استخدمت مقياس: الأمن النفسي, والتعرض للتورط في الجرائم السيبرانية عبر وسائل التواصل الاجتماعي من إعداد الباحثتين, ومقياس استخدام مواقع التواصل الاجتماعي من إعدادخليوي (2017). وأظهرت النتائج أن أغلب الطلاب يمتلكون حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي(95.6 %), وأكثرها استخداما تطبيق "سنابشات"(23.0%), وتستخدم غالباً بما يزيد عن أربع ساعات يومياً(46.8%), وذلك لغرض التسلية بالدرجة الأولى(45.2%), ووجود علاقة ارتباطية سالبة و تنبؤية ذات دلالة إحصائية بين إدمان الطلاب على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وبين أمنهم النفسي, كما ظهر أن استخدام الطلاب لمواقع التواصل الاجتماعي كان له علاقة ارتباطية موجبة وتنبؤية دالة إحصائيا بمدى تعرضهم للتورط في الجرائم السيبرانية عبر تلك الوسائل, وتبين أن تعرض الطلاب للجرائم السيبرانية عبر تلك المواقع كان له علاقة ارتباطية سالبة وتنبؤية دالة إحصائيا بأمنهم النفسي.

How To Cite This Article

عبير محمد الصبان;سماح عيد الحربي (2019) إدمان الطلاب على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بالأمن النفسي والتورط في الجرائم السيبرانية
المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية Vol 6 (2) 267-293
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2019.6.2.8