درجة ممارسة القيادة المدرسية لأدوارها في رعاية الطلبة الموهوبين بمحافظة جدة

Volume 10, Issue 2, Article 13 - 2021

Authors: محمد بن أحمد الشهري;فهد بن عبد الرحمن المالكي

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة القيادة المدرسية لأدوارها في رعاية الطلبة الموهوبين من وجهة نظر المعلمين، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع بيانات الدراسة وتحقيق أهدافها، وتكون مجتمع الدراسة من جميع المعلمين بمدارس الموهوبين بمحافظة جدة للعام الدراسي 1441/1442ه وعددهم (400) معلم، وتم اختيار عينة عشوائية بلغ عددها (225) معلمًا، وتم تطبيق استبانة عليهم تكونت من (45) فقرة موزعة على ثمانية محاور، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: أن ممارسة القيادة المدرسية لأدوارها في رعاية الطلبة الموهوبين في محور الطلبة -والمعلمين- والأنشطة المدرسية- والتقويم والتنظيم المدرسي- والمجتمع المحلي جاءت بدرجة متوسطة، كذلك جاءت درجة ممارسة القيادة المدرسية لأدوارها في رعاية الطلبة الموهوبين في محور المرافق والتجهيزات المدرسية بدرجة منخفضة، كما بينت نتائج الدراسة وجود فروق داله إحصائيًا تبعًا لمتغير المؤهل الدراسي، ولصالح الذين كان مؤهلهم الدراسي (دراسات عليا)، وبينت عدم وجود فروق دالة إحصائيًا تبعًا لمتغير نوع التخصص، ووجود فروق داله إحصائيا تبعًا لمتغير الدورات التدريبية في رعاية الموهوبين، ولصالح الذين تلقوا أكثر من 3 دورات تدريبية في رعاية الموهوبين، ووجود فروق داله إحصائيًا تبعًا لمتغير المرحلة الدراسية، في محور (الأنشطة المدرسية – المرافق والتجهيزات المدرسية – التقويم والتنظيم المدرسي – المجتمع المحلي) ولصالح أفراد العينة من معلمي المرحلة الثانوية.

How To Cite This Article

الشهري، محمد، المالكي، فهد (2021). درجة ممارسة القيادة المدرسية لأدوارها في رعاية الطلبة الموهوبين بمحافظة جدة. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 10(2): 503-525
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2021.10.2.13