درجة إسهام قائدات المرحلة الابتدائية بالمدارس الحكومية بمدينة جدة في تنمية مواردها البشرية في ضوء رؤية المملكة 2030 (من وجهة نظر المعلمات والوكيلات)

Volume 10, Issue 2, Article 12 - 2021

Authors: حنان مـحمود سامي أحمد عرب;عائشة بكر آدم فلاتة

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى قياس درجة إسهام قائدات المرحلة الابتدائية بالمدارس الحكومية بمدينة جدة في تنمية مواردها البشرية، في ضوء رؤية المملكة 2030، من وجهة نظر المُعلِّمات والوكيلات، واتبعت الدراسة المنهج الكمي الوصفي المسحي، وطبَّقت الاستبانة أداة لجمع البيانات حول الممارسات المُساهِمة من قِبل قائدات المدارس الابتدائية الحكومية في تنمية المهارات (المعرفية، والأدائية، والاجتماعية، والتقنية) لدى مواردها البشرية، وتكوَّنت عينة الدراسة من (383) معلمة ووكيلة، تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة، وقد أظهرت النتائج أن درجة إسهام قائدات المرحلة الابتدائية في تنمية مواردها البشرية، من وجهة نظر أفراد العينة، جاءت بدرجة موافقة (مرتفعة) بمتوسط حسابي (3,96) وبنسبة مئوية (%79.2)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط استجابات أفراد العينة لمحاور الدراسة. ومن أبرز التوصيات التي توصلت إليها الدراسة: تعزيز وضع تنمية المهارات الأدائية للموارد البشرية من قِبل القيادات المدرسية؛ من خلال عملية تقويم الأداء الوظيفي الدوري للموارد البشرية، وتحليل جوانب القوة والضعف؛ للاستفادة منها مستقبليًّا في الخطط التطويرية للأداء، وكذلك اعتماد صناع القرار في التعليم لآلية حديثة تُسهِّل على قيادات المدرسة التخطيط لتنمية مواردها البشرية في ضوء أسس ومبادئ علمية دقيقة وواضحة، بما يساهم في تحقيق الغاية من التنمية المِهْنية بدقةٍ، بعيدًا عن العشوائية.

How To Cite This Article

عرب، حنان، فلاتة، عائشة (2021). درجة إسهام قائدات المرحلة الابتدائية بالمدارس الحكومية بمدينة جدة في تنمية مواردها البشرية في ضوء رؤية المملكة 2030 (من وجهة نظر المعلمات والوكيلات). المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 10(2): 477-502
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2021.10.2.12