مدى فاعلية برنامج تدريبي عن بعد لدى معلمات ومشرفات التعليم قبل المدرسي في سلطنة عُمان

Volume 10, Issue 2, Article 11 - 2021

Authors: عامر بن محمد بن عامر العيسري;ثرياء بنت سيف بن علي المعمرية

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة إلى تقييم فاعلية برنامج تدريبي عن بعد لمعلمات ومشرفات التعليم قبل المدرسي وتحليل آراء المعلمات ومقترحاتهن حول البرنامج التدريبي، وتتمثل أداة الدراسة في استبيان موجه إلى المعلمات المتدربات لتقييم البرنامج التدريبي من وجهة نظرهن للتوصل إلى نتائج وتوصيات ومقترحات تسهم في تطوير آليات تدريب معلمات التعليم فبل المدرسي. وتكونت عينة الدراسة من (58) معلمة ومشرفة للتعليم قبل المدرسي ، طبقت عليها أداة الدراسة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2019/2020 ، وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن متوسط استجابات المتدربات على المقياس ككل بلغ (2,8310) وهو مستوى عال مما يدل على فاعلية التدريب من وجهة نظر المعلمات المتدربات، وكان المحور الأول: أسلوب التدريب هو أفضل المحاور من حيث متوسطات استجابة عينة الدراسة حيث بلغ (2.9253) يليه المحور الأول محتوى التدريب بمتوسط (2.8401) ثم محور بيئة التدريب بمتوسط (2.6414)، وبمقارنة المتوسطات الحسابية لاستجابات العينة تم التوصل إلى عدم وجود فروق ذات دالة إحصائية تعود إلى متغيرات المسمى الوظيفي أو المؤهل الدراسي أو سنوات الخبرة. كما خلصت النتائج إلى تأكيد معظم المتدربات على أن المادة التدريبية المقدمة تتسم بالحداثة، وأن أسلوب التعلم الجماعي ساعد المتدربات كثيراً على التعلم، وأن البرامج المقدمة في الدورات ساهمت في تطوير مهارات المتدربات الرقمية، بينما لا ترى معظم المتدربات أن إنشاء قناة اليوتيوب ساعد على تحفيز المتدربات لإنتاج أعمال جديدة، كما ان مادة التدريب لم تحقق كل توقعات المتدربات، وأن التدريب عن بعد أتاح فرصة أكبر للمتدربات لحضور الدورات، وساعد على تحفيز المتدربات للتعليم الذاتي، وأن التعليم باستخدام الواتس أب ساعد المتدربات على الاحتفاظ بالمادة التدريبية ومراجعتها، وان المدرب يرحب بالأفكار والمبادرات وينظم المجموعة والمناقشات، ورأت بعض المتدربات أن وقت تنفيذ الدورات لم يكن مناسباً وكافياً للجميع، وأوصت الدراسة بإتاحة حضور دورات التدريب عن بعد لعدد كبير من المعلمات، وتخصيص وقت كافي واستخدام تقنيات تربوية تدريبية حديثة ومتنوعة.

How To Cite This Article

العيسري، عامر، المعمرية، ثرياء (2021). مدى فاعلية برنامج تدريبي عن بعد لدى معلمات ومشرفات التعليم قبل المدرسي في سلطنة عُمان. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 10(2): 454-476
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2021.10.2.11