التوافق الزواجي وعلاقته بتقبل الذات لدى معلمات محافظة شمال الشرقية

Volume 10, Issue 2, Article 10 - 2021

Authors: حفصة بنت حمود بن ناصر المحرزية;خليفة بن أحمد القصابي

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة إلى فحص العلاقة بين التوافق الزواجي وتقبل الذات لدى معلمات محافظة شمال الشرقية. حيث تكونت عينة الدراسة من (618) معلمة متزوجة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام الأدوات التالية: الأولى مقياس التوافق الزواجي ل( قاسم، 2015)، والأداة الثانية تم استخدام بعد واحد وهو بعد تقبل الذات من مقياس السعادة النفسية ل(Carol Ryff,1989 )،. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى كلٍّ من التوافق الزواجي وتقبل الذات كانا مرتفعين، كما أظهرت النتائج أيضا عدم تأثير عدد سنوات الزواج على التوافق الزواجي إذ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية فيه، كذلك أظهر حساب الارتباطات بين المتغيرات وجود علاقة إيجابية دالة إحصائياً بين التوافق الزواجي وتقبل الذات حيث بينت تقبل الذات ما نسبته 21.8% من التوافق الزواجي، وبينت أنه يمكن التنبؤ بالتوافق الزواجي من خلال تقبل، ومما أوصت به الدراسة الاستفادة من العلاقة الارتباطية والتنبؤية بين تقبل الذات والتوافق الزواجي لحل الخلافات الزوجية وبناء البرامج الإرشادية في مجال الإرشاد الأسري.

How To Cite This Article

المحرزية، حفصة، الفصابي، خليفة (2021). التوافق الزواجي وعلاقته بتقبل الذات لدى معلمات محافظة شمال الشرقية. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 10(2): 440-453
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2021.10.2.10