مقارنة بين النظرية الكلاسيكية والنموذج ثلاثي المعلم في انتقاء فقرات اختبار تحصيلي للغة الإنجليزية

Volume 10, Issue 1, Article 8 - 2021

Authors: رحاب بنت صالح الصيخان;رنا ثاني ضامن المومني

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى المقارنة بين النظرية الكلاسيكية والنموذج ثلاثي المعلم لنظرية استجابة الفقرة في انتقاء فقرات اختبار تحصيلي لمادة اللغة الإنجليزية. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم بناء اختبار تحصيلي لمادة اللغة الإنجليزية للصف الأول ثانوي مكون بصورته النهائية من (42) فقرة من نوع الاختيار من متعدد لأربعة بدائل، وشملت عينة الدراسة على(1076) طالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية العنقودية متعددة المراحل من (11) مدرسة للبنات. وقد تم استخدام البرامج الإحصائية (IRT-PRO 4 , , Cocron, AMOS (SPSS لتحليل بيانات الدراسة، وبعد التحقق من افتراضات نظرية استجابة الفقرة فقد طابقت (36) فقرة للنموذج ثلاثي المعلم، وهو ما نسبته (85.71%) من فقرات الاختبار، وطابقت (38) فقرة لنظرية الاختبار الكاسيكية، وهو ما نسبته (90.45%) من فقرات الاختبار. وفيما يتعلق بالخصائص السيكومترية للاختبار (الصدق والثبات)، فقد بلغ قيمة معامل الثبات للنظرية الكلاسيكية بإستخدام ﻣﻌﺎﻣﻞاﻟﺜﺒﺎت كودر-ريتشاردسون (KR–20) (0.89)، بينما بلغ معامل الثبات التجريبي للنموذج ثلاثي المعلم (0.78)، وتم تقدير معامل الصدق المحكي لكلا النظريتين من خلال حساب معامل ارتباط بيرسون بين نتائج الطالبات وتحصيلهن في مادة اللغة الإنجليزية، فكانت قيمة معامل الصدق المحكي في نظرية استجابة الفقرة (0.59)، بينما بلغت قيمة معامل الصدق المحكي للنموذج ثلاثي المعلم بعد حذف الفقرات غير المطابقة (0.60). وكشفت نتائج هذه الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين معاملي الثبات بين النظرية الكلاسيكية والنموذج ثلاثي المعلم لصالح النظرية الكلاسيكية، وفروق ذات دلالة إحصائية بين معاملي الصدق المحكي بين النظرية الكلاسيكية والنموذج ثلاثي المعلم لصالح النموذج ثلاثي المعلم. كما أشارت هذه الدراسة إلى المميزات التي تتمتع بها نظرية استجابة الفقرة اثناء تحليل الفقرات؛ إذ توفر معلومات أكثر عن أداء الفقرات عند كل مستوى من مستويات القدرة، مما يساهم في استخدامها في بناء وتطوير مختلف الإختبارات في المجالات التعليمية.

How To Cite This Article

الصيخان، رحاب، المومني، رنا (2021). مقارنة بين النظرية الكلاسيكية والنموذج ثلاثي المعلم في انتقاء فقرات اختبار تحصيلي للغة الإنجليزية. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 10(1): 136-156
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2021.10.1.8