استثمار مصادر التعلم الإلكترونية في سياق تجربة التعليم عن بعد أثناء جائحة كورونا في كلية الدراسات العليا بالجامعة العربية الأمريكية (دراسة حالة)

Volume 10, Issue 1, Article 7 - 2021

Authors: زيد حسن القيق;رانية النابلسي

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى استثمار مصادر التعلم الإلكترونية في سياق تجربة التعليم عن بعد أثناء جائحة كورونا (COVID-19) في كلية الدراسات العليا بالجامعة العربية الأمريكية، ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم أسئلة لطرحها على مجموعة بؤرية تكونت من (2) من الأساتذة الجامعيين، و(9) من طلبة برنامج الدكتوراة في برنامج الإدارة التربوية في الجامعة العربية الأمريكية، وأشارت نتائج الدراسة إلى أهمية (التدريب) الذي خضع له الأساتذة الجامعيون في تسهيل عملية الانتقال من حالة التعليم الوجاهي، إلى التعليم الافتراضي، وأكدوا أن عدم تلقي الطلبة تدريباً على مهارات التعامل مع المصادر الإلكترونية شكل صعوبة للطلبة، وأشار بعض الطلبة إلى أن تحويل البيت لمكان للمحاضرة شكل بالنسبة لهم ضغطاً نفسياً، من حيث الاستعداد، وإجبار جميع من في المنزل، وخاصة الصغار على تقدير أن هناك محاضرة تعليمية. وكانت أبرز توصيات الدراسة أن يتم مراعاة أهمية الاتصال الاجتماعي، الذي ينتج عن الحضور الوجاهي لأطراف العملية التعليمية (الأستاذ الجامعي، والطلبة)، لما فيه من نقل للمشاعر، والتواصل الاجتماعي.

How To Cite This Article

القيق، زيد، النابلسي، رانية (2021). استثمار مصادر التعلم الإلكترونية في سياق تجربة التعليم عن بعد أثناء جائحة كورونا في كلية الدراسات العليا بالجامعة العربية الأمريكية (دراسة حالة). المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 10(1): 118-135
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2021.10.1.7