حقوق وواجبات المرأة المتضمنة في كتاب الفقه (نظام المقررات) لطالبات الصف الأول الثانوي

Volume 10, Issue 1, Article 4 - 2021

Authors: يارا عبدالمجيد العبدالكريم;توفيق بن إبراهيم البديوي

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدف هذا البحث إلى التعرف على مدى تضمن كتاب الفقه (نظام المقررات) للصف الأول الثانوي بالمملكة العربية السعودية لحقوق وواجبات المرأة في الشريعة الإسلامية التي يجب أن تلم بها الطالبة في المرحلة الثانوية. ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحثان أداة الدراسة التي تمثلت في (بطاقة تحليل محتوى) وتم استخدامها في تحليل محتوى الكتاب في ضوء (حقوق وواجبات المرأة ) بعد التأكد من صدقها و ثباتها، وذلك باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وعولجت البيانات الاحصائية باستخدام التكرارات المئوية والنسب المئوية . وكان من أهم نتائج الدراسة أن كتاب الفقه تضمن (62 %) من الحقوق والواجبات للمرأة التي يجب أن تلم بها طالبة المرحلة الثانوية. وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحثان عدداً من التوصيات كان أبرزها أن يراعي مؤلفو الكتب الدراسية تضمين حقوق وواجبات المرأة الملائمة لطالبات الصف الأول الثانوي في محتوى كتاب الفقه نظام المقررات للصف الأول الثانوي بالمملكة العربية السعودية، وبخاصة الحقوق والواجبات التي لم يتضمنها محتوى الكتاب. وإعادة صياغة لغة الكتاب بما يخاطب الطالبة بصيغة المؤنث لأهميته في شعور الطالبة بأنها هي المخاطبة.

How To Cite This Article

العبد الكريم، يارا، البديوي، توفيق (2021). حقوق وواجبات المرأة المتضمنة في كتاب الفقه (نظام المقررات) لطالبات الصف الأول الثانوي. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 10(1): 74-93
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2021.10.1.4