أثر التنمية المهنية للمعلمين في تعزيز التميز المؤسسي لمدارس التعليم العام بمكة المكرمة من وجهة نظر المشرفين التربويين

Volume 10, Issue 1, Article 2 - 2021

Authors: سامي مشرب عصام الدين أنديجاني;عمير سفر عمير الغامدي

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة إلى تعرف أثر التنمية المهنية للمعلمين في تعزيز التميّز المؤسسي لمدارس التعليم العام بمكة المكرمة من وجهة نظر المشرفين التربويين. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي الإرتباطي، واستبانة من إعداد الباحث لجمع المعلومات، وتكون مجتمع الدراسة من (318) مشرفاً تربوياً ، وعينتها من (282) مشرفاً، وأظهرت النتائج أن واقع التنمية المهنية للمعلمين جاء بدرجة متوسطة، وبمتوسط حسابي بلغ (3.09) كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥ α) تعزى لمتغيري المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، كما أشارت النتائج إلى أن درجة التميز المؤسسي جاءت متوسطة، بمتوسط حسابي بلغ (3.18)، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق تعزى لمتغيري المؤهل العلمي وسنوات الخبرة على مجالات محور التميز المؤسسي. وأظهرت نتائج الدراسة كذلك وجود علاقة ارتباطية إيجابية وموجبة ودالة إحصائياً عند مستوى الدلالة(0.01) بين التنمية المهنية للمعلمين والتميز المؤسسي بمعامل ارتباط بلغ(0.673). كما بينت النتائج وجود أثر ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05≥α للتنمية المهنية للمعلمين في تعزيز التميز المؤسسي للمدارس، وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بعدد من التوصيات تسعى في مجملها إلى حث قادة المدارس على إيلاء التنمية المهنية للمعلمين أولوية في برامج المدرسة وأنشطتها من أجل تحقيق التميز المؤسسي المنشود في مدارس وزارة التعليم.

How To Cite This Article

أنديجاني، سامي، الغامدي، عمير (2021). أثر التنمية المهنية للمعلمين في تعزيز التميز المؤسسي لمدارس التعليم العام بمكة المكرمة من وجهة نظر المشرفين التربويين. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 10(1): 28-48
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2021.10.1.2