دور قائدات المدارس في تحسين نواتج التَّعلُّم في المدارس الابتدائية الحكومية بمدينة جدة من وجهة نظر المعلمات

Volume 10, Issue 1, Article 1 - 2021

Authors: سناء يحي محمد عبد الغفور;رندة أحمد حريري

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة إلى معرفة دور قائدات المدراس الابتدائية الحكومية في تحسين نواتج التعلم من وجهة نظر المعلمات، واتّبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتكوّنت عينة الدراسة من (434) معلمة، طبقت عليهم استبانة تضمنت (41) فقرة، موزعة على ثلاثة محاور (المعرفية، المهارية، والوجدانية)، وأسفرت النتائج عن أن قائدات المدراس يقمن بتحسين نواتج التعلم من الجوانب الثلاثة المعرفية، المهارية، والوجدانية بدرجة (غالباً)، وبمتوسط حسابي (4.11)، وبوزن نسبي (82.2%)، وقد حصل الجانب الوجداني على الترتيب الأول من بين المحاور، وبمتوسط حسابي (4.18)، وبوزن نسبي (83.6%)، وجاء في الترتيب الثاني الجانب المعرفي، بمتوسط حسابي (4.08)، وبوزن نسبي (81.6%)، في حين احتل الترتيب الأخير الجانب المهاري، وبمتوسط حسابي (4.03)، وبوزن نسبي (80.6%)، كما أسفرت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دالة إحصائية في دور قائدات المدارس في تحسين نواتج التَّعلُّم من وجهة نظر المعلمات تعزى لمُتغيّري التخصص وسنوات الخبرة. وقد أوصت الدراسة بضرورة زيادة اهتمام قائدات المدارس بتزويد المعلمات بتقنيات التعليم الحديثة، وتطوير أدائهن في تحليل المحتوى في ضوء نواتج التعلم، وتبني مداخل في التدريس تقوم على الابتكار والإبداع.

How To Cite This Article

عبد الغفور، سناء، حريري، رندة (2021). دور قائدات المدارس في تحسين نواتج التَّعلُّم في المدارس الابتدائية الحكومية بمدينة جدة من وجهة نظر المعلمات. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 10(1): 1-27
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2021.10.1.1