التماثل التنظيمي لدى معلمات المدارس الثانوية الحكومية في مدينة بريدة من وجهة نظرهن

Volume 10, Issue 1, Article 13 - 2021

Authors: أميرة عبدالله الوزان;علي صالح الشايع

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى التماثل التنظيمي لدى معلمات المدارس الثانوية الحكومية في مدينة بريدة من وجهة نظرهن، ومعرفة ما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات العينة تعزى لمتغيرات الدراسة: (سنوات الخبرة، الدورات التدريبية)، وتقديم مقترحات تساهم في تحسين مستوى التماثل التنظيمي لدى المعلمات. من أجل تحقيق أهداف الدراسة اعتمدت المنهج الوصفي (المسحي)، والاستعانة بالمقياس الذي طوره جونسون وهمبيرج (Johnson, Hemberg,1999) لقياس التماثل التنظيمي بأبعاده الثلاثة (العضوية، الولاء التنظيمي، التشابه)، وتكونت العينة من (296) معلمة من معلمات المدارس الثانوية الحكومية تم اختيارهن بطريقة عشوائية بسيطة، وتوصلت الدراسة للنتائج التالية: أن مستوى التماثل التنظيمي بأبعاده الثلاثة لدى معلمات المدارس الثانوية الحكومية في مدينة بريدة جاء بدرجة متوسطة، وبينت النتائج أيضًا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات الدراسة.

How To Cite This Article

الوزان، أميرة، الشايع، علي (2021). التماثل التنظيمي لدى معلمات المدارس الثانوية الحكومية في مدينة بريدة من وجهة نظرهن. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 10(1): 238-257
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2021.10.1.13