اختيار النائب البرلماني وأثره على جودة التشريعات

Volume 2, Issue 1, Article 5 - 2021

Authors: قمر الدين عبد الرحمن السماني الشيخ برير

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

تناولت هذه الدراسة (اختيار النائب البرلماني وأثره على جودة التشريعات)، في البدء كان لا بد للباحث من التعريف بمفاهيم البحث الرئيسة (النائب البرلماني- الجودة - التشريعات) ومن ثم التطرق للعملية اختيار النائب البرلماني والطرق التي حددتها دساتير الدول المختلفة، حيث أغلب الدساتير اعتمدت طريقة الانتخاب وبعضها اعتمد طريقة التعيين وأخرى جمعت ما بين التعيين والانتخاب. ففي النظم التي اعتمدت طريقة الانتخاب تتأثر عملية اختيار النائب البرلماني بمجموعة من العوامل منها، نظام الانتخاب، ونزاهة الانتخابات، كما هذه الطريقة في الاختيار يتكون بموجبها برلمان تغلب عليه الوجهة السياسية التي تتأثر بها التشريعات، عندما تمارس الأحزاب السياسية سلطتها في التأثير على النواب البرلمانيين باستخدام الأغلبية الميكانيكية داخل قبة البرلمان في إجازة التشريعات. وبالنظر للنظم التي اعتمدت طريقة التعيين على الرغم من أن الدساتير تحدد شروط يجب توافرها في النائب البرلماني، لكن لا نضمن استقلالية العضو عن الجهة صاحبة الصلاحية في اختياره. لذلك كانت الفكرة الرئيسة للبحث تدور حول تأثير عملية اختيار النواب البرلمانين على العملية التشريعية. وفي ختام البحث توصل الباحث لمجموعة من النتائج منها، أن البرلمان الذي يتشكل عن طريق الانتخاب تكون له صفة تمثيلية أوسع، ويتمتع فيه النائب بقدر من الاستقلالية في إقرار التشريعات، وهذا لا يكون إلا بتوافر مجموعة من الضمانات وردت في توصيات البحث، من أهمها نزاهة الانتخابات وتوفير ضمانات إجرائية داخل البرلمان في إقرار التشريعات، منها إتاحة الفرصة الكافية للنواب البرلمانيين في مناقشة مشروعات القوانين، وتمكين الكتل البرلمانية المعارضة من مناقشة مشروعات القوانين المقدمة من الحكومة وتقديم مشروعات التشريعات والمقترحات البديلة.

How To Cite This Article

الشيخ برير، قمر الدين (2021). اختيار النائب البرلماني وأثره على جودة التشريعات. المجلة الدولية للدراسات القانونية والفقهية المقارنة: 2(1): 53-65
https://doi.org/DOI:10.31559/LCJS2021.2.1.5