ضمانات تطبيق مبدأ الإجراءات الاحترازية في النزاعات المسلحة

Volume 1, Issue 3, Article 3 - 2020

Authors: أحمد عبد الحكيم شهاب

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

تعاني أحكام القانون الدولي عامة من إشكالية الفاعلية ومدى قدرة قواعد هذا القانون من فرض احترامه على المخاطبين بأحكامه، وحرصاً على تطبيق الإجراءات الاحترازية في النزاعات المسلحة فقد شرع القانون الدولي مجموعة من الضمانات الدولية والوطنية والتي تهدف لوضع قواعد القانون الدولي الإنساني موضع التنفيذ والرقابة على تنفيذها، ولعل أهم هذه الضمانات هي المنظمات الدولية، خاصةً اللجنة الدولية للصليب الأحمر باعتبارها المراقب العام لتطبيق قواعد القانون الدولي الإنساني وفقاً لتفويض المجتمع الدولي واتفاقيات جنيف. بالإضافة للقضاء الدولي والوطني باعتباره من أهم ضمانات تطبيق قواعد القانون الدولي الإنساني. وتهدف الدراسة لتحليل وتقييم دور كلاً من اللجنة الدولية للصليب الأحمر، والقضاء الدولي والوطني كضمانة لتطبيق مبدأ الإجراءات الاحترازية، وتتمحور إشكالية الدراسة حول تحليل وتقييم دور كلًا من اللجنة الدولية للصليب الأحمر، والقضاء الدولي والوطني كضمانة لتطبيق مبدأ الإجراءات الاحترازية في النزاعات المسلحة، وإثراءً للدراسة فقد تناول الباحث بعض تطبيقات الإجراءات الاحترازية وقواعد الحظر في الشريعة الإسلامية. وتتبع الدراسة منهجية تحليلية في استعراض في التشريعات والاتفاقيات الدولية واستقصاء الشواهد التاريخية. وخلصت الدراسة لمجموعة من النتائج أهمها: تضطلع اللجنة الدولية للصليب الأحمر بدور هام في الرقابة على تطبيق مبدأ الإجراءات الاحترازية والرقابة عليه، بالإضافة للقضاء الدولي ممثلاً بالمحكمة الجنائية الدولية، والقضاء الوطني حال الانضمام لاتفاقيات جنيف ومواءمة التشريعات الوطنية معها. كما خلصت الدراسة لمجموعة من التوصيات أهمها: أهمية مواءمة تشريعات كافة الدول مع الاتفاقيات الدولية ذات الصلة بالإجراءات الاحترازية، وضرورة خضوع انتهاكات مبدأ الإجراءات الاحترازية وقواعد الحظر الشخصي والمادي للقانون الدولي الإنساني للاختصاص القضائي العالمي الإجباري أو الإلزامي، وعدم حصره في محكمة معينة.

How To Cite This Article

شهاب، أحمد. (2020). " ضمانات تطبيق مبدأ الإجراءات الاحترازية في النزاعات المسلحة". المجلة الدولية للدراسات القانونية والفقهية المقارنة: 1(3): 143-152
https://doi.org/DOI:10.31559/LCJS2020.1.3.3