حالة الطوارئ الصحية في سياق أعمال آلية التجريم والعقاب

Volume 1, Issue 2, Article 4 - 2020

Authors: حنان مغيزو

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

جاء جائحة كورنا على العالم بأسره مما أوجب على اللسلطات العامة للدول فرض مجموعة من الإجراءات والتدابير لمكافحة انتشار الوباء، وحتى تضمن فاعلية أكبر للإلتزام بكل هذه الإجراءات المفروضة من احترام لحالة الطوارء الصحية والالتزام بالحجر الصحي المنزلي وارتداء لكمامات واقية....فرضت عقوبات زجرية لكل لهذه التدابير، وإن كان الأمر تفاوت بين الدول في العقوبة لنفس الإجراء، مما خلق نقاشاً حول تقييد الحقوق والحريات الأساسية في هذه الفترة لصالح تدابير وقاية احترازية أوجبها خطر الوباء. المغرب بدوره من أكثر الدول الذي كان سباقاً لاتخاذ إجراءات احترازية ووقائية لمنع انتشار الوباء، وفي هذا الصدد فقد عرف نقاشاً مستفيضاً حول التدابير الزجرية والعقوبات التي فرضها السلطات العامة لبعض التدابير التي فرض الوباء اتخاذها بين تشديد وتقييد لحرية الفرد في التمتع ببعض حقوقه الطبيعية وقساوة العقوبة، وبين من مرحب بالأمر على اعتبار أن الظرفية الحالية والتي تقتضي التصدي للوباء بكل حزم وجدية فوق كل اعتبار.

How To Cite This Article

مغيزو، حنان. (2020). " حالة الطوارئ الصحية في سياق أعمال آلية التجريم والعقاب". المجلة الدولية للدراسات القانونية والفقهية المقارنة: 1(2): 88-95
https://doi.org/DOI:10.31559/LCJS2020.1.2.4