الآثار القانونية لفايروس "كوفيد 19" كورونا على عقود العمل

Volume 1, Issue 2, Article 3 - 2020

Authors: استبرق محمد حمزة;عمار مراد غركان

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

يعيش العالم منذ فترة أحداثاً أقل ما يمكن أن يقال عنها أنها عصيبة، أدت إلى وفاة مئات الأشخاص وإصابة الآلاف، بحيث لم يستطع لحد الساعة أي كان إيقاف انتشار هذا الوباء، الذي تسبب فيه فيروس كورونا الجديد ،Covid 19 الذي أثار إرباكاً في المشهد العالمي، خاصة بعد انتشاره بشكل كبير في العديد من دول العالم منذ أن ظهر متفشياً في جمهورية الصين الدولة الأكثر سكاناً في العالم وتحديداً في مدينة وهان والذي أودى بحياة الآلاف، مع تزايد المخاوف من انتشاره تزامناً مع معدلات الإصابة والوفيات حول العالم، فرضت معظم دول العالم إجراءاتها التحفظية والاحترازية، وهنالك بعض الدول أعلنت حالة طوارئ فرضت من خلاله عزلاً وإقفالاً شاملاً في محاولة للتخفيف من حدة انتشاره والذي يعد عامل انتشاره واقعة غير مسبوقة. وخاصة بعد ما أعلنت منظمة الصحة العالمية أن أعداد الإصابات شكلت حالة طوارئ صحية عامة تثير القلق الدولي في جميع أنحاء العالم، وأصبحت الدول بحاجة إلى اتخاذ تدابير الطوارئ الناتجة على اضطرابات كبيرة في العقود الدولية، وظهر ذلك يظهر بوضوح في تأثر الأعمال والتشغيل، بما في ذلك إغلاق أماكن العمل والموانئ، وتعطل قنوات الإمداد والتوزيع، مما اختلط الأمر على البعض حول ما إذا كان من قبيل الظروف الطارئة أو من قبيل القوة القاهرة.

How To Cite This Article

حمزة، استبرق، غركان،عمار. (2020). " الآثار القانونية لفايروس "كوفيد 19" كورونا على عقود العمل". المجلة الدولية للدراسات القانونية والفقهية المقارنة: 1(2): 80-87
https://doi.org/DOI:10.31559/LCJS2020.1.2.3