مدى كفاية التشريعات الإلكترونية للحد من التنمر الإلكتروني- دراسة في التشريع الأردني

Volume 1, Issue 2, Article 1 - 2020

Authors: صخر أحمد الخصاونة

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

تستعرض الدراسة التشريعات الإلكترونية التي وضعها المشرع الأردني والتي تعمل على الحد من التنمر الإلكتروني، حيث تناولت مفهوم التنمر بشكل عام والتنمر الإلكتروني على وجه الخصوص، ومدى كفاية التشريعات الإلكترونية للحد من التنمر الإلكتروني، والتعرف على مصطلح التنمر الإلكتروني، وبيان الصور التي تشكل تنمراً إلكترونياً والتي قد تشكل جرائم وفقاً لقانون الجرائم الإلكترونية الأردني، وقد برزت مشكلة الدراسة من خلال الإجابة عن السؤال الرئيس الذي نصه: "ما مدى كفاية التشريعات القانونية الأردنية للحد من التنمر الإلكتروني. قسمت الدراسة إلى فصلين بالإضافة إلى المقدم، تناول الفصل الأول ماهية التنمر وصوره، حيث استعرض مفهوم وصور التنمر التقليدي في المبحث الأول، ومفهوم وصور التنمر الإلكتروني في المبحث الثاني، أما الفصل الثاني فقد استعرض التكييف القانوني لأنواع واشكال التنمر الإلكتروني، حيث تناول المبحث الأول تكييف صور التنمر الإلكتروني التي تستهدف المعلومات والبيانات الإلكترونية للضحية، وتناول المبحث الثاني تكييف صور التنمر الإلكتروني التي تستهدف المعلومات والبيانات الإلكترونية للضحية. استخدمت هذه الدراسة المنهج العلمي الاستقرائي التحليلي لنصوص قانون الجرائم الإلكتروني الأردني رقم 27 لسنة 2015 وذلك لتكييف الصور والأشكال التي تندرج تحت مسمى التنمر الإلكتروني والتي قد تشكل جريمة يعاقب عليها القانون. تبين من خلال هذه الدراسة أن معظم صور وأشكال التنمر تندرج تحت نصوص يعاقب عليها قانون الجرائم الإلكترونية، وأن قانون الجرائم الإلكتروني يشكل ضمانة لضحايا التنمر في مجمل الصور التي تندرج تحت مصطلح التنمر مما يعني كفاية النصوص التجريمية وإن كان لا بد من تغليظ العقوبات لبعض الصور لحماية القصر من التنمر الجنسي.

How To Cite This Article

الخصاونة، صخر. (2020). " مدى كفاية التشريعات الإلكترونية للحد من التنمر الإلكتروني- دراسة في التشريع الأردني". المجلة الدولية للدراسات القانونية والفقهية المقارنة: 1(2): 51-60
https://doi.org/DOI:10.31559/LCJS2020.1.2.1