البيئة بين النزاعات الدولية وإعادة الإعمار

Volume 1, Issue 1, Article 3 - 2020

Authors: إبن خليفة سميرة

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

إن الآثار البيئية للنزاعات والحروب كبيرة جدا، وذات أثر عميق على حياة الإنسان لعدة أجيال، فهناك الآثار البيئية المباشرة للحرب، التي تلحق بالعناصر والأنظمة البيئية، وهناك الآثار غير المباشرة التي تمتد لعقود وتؤثر على الصحة البشرية ورفاهية العيش، من بينها الأضرار التي تسببها شركات إعادة إعمار ما دمرته الحروب والنزاعات، لذلك يجب اعتبار حماية البيئة من ضمن الأولويات في سياسة إعادة الاعمار، كما يجب على السلطات المختصة في الدول المعنية فرض على الشركات المكلفة بالإعمار سياسة بيئية قائمة على معايير عمل صارمة لضمان عدم ترك أي أثر ممكن على النظام البيئي، هذا ما سنحاول التحدث فيه في هذه الورقة العلمية، منطلقين من إشكالية مفادها ما مدى تأثير النزاعات والحروب على البيئة وما هي الحلول الممكنة للتخفيف من هذا التأثير؟.

How To Cite This Article

إبن خليفة، سميرة، (2020) البيئة بين النزاعات الدولية وإعادة الإعمار، المجلة الدولية للدراسات القانونية والفقهية المقارنة، 1(1)، 32-40
https://doi.org/DOI:10.31559/LCJS2020.1.1.3