التزامن في اللغة العربية (دراسة دلالية)

Volume 3, Issue 2, Article 3 - 2021

Authors: فؤاد رمضان محمد حمادة

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

كثر استعمال التزامن في العلوم الحديثة لغة واصطلاحاً، بما يوجب تأصيل معناه، وكيفية استعماله. فقد أغفلت معاجمنا القديمة، ومصادرنا النحوية ذكر التزامن، واكتفى النحاة بالتوقَفَ عند زمن الفعل، واقترانه بالظرف كونه محلاً للحدث. وتكمن أهمية هذا البحث في الحاجة إلى الاستعمال الفصيح، وتوخي الصواب اللغوي بحيث يتطابق منطوق اللفظ مع مدلوله، ومعرفة التراكيب اللغوية التي تعبر عن القصد. وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الأدوات، والتراكيب، والأساليب اللغوية التي استخدمتها العرب للدلالة على التزامن، والاستفادة منها في الاستخدام المعاصر بما يضمن سلامة اللغة. واعتمد الباحث المنهج الوصفي والمنهج الاستقرائي، حيث تتبع الباحث الشواهد اللغوية من القرآن الكريم وكلام العرب نثرهم وشعرهم، كما حاول استخلاص القاعدة الضابطة؛ لاستخدام التزامن لفظاً واصطلاحاً، وتوصل إلى أن التزامن فرع على الزمن، ويكون في الماضي أو الحاضر أو المستقبل، ويجمع بين حدثين وقعا في الوقت نفسه، أو بين حدثين متصلين بلا انقطاع، ويعبر عنه بصيغة صرفية أو تركيب نحوي، أو قرينة لفظية.

How To Cite This Article

حمادة، فؤاد (2021). التزامن في اللغة العربية (دراسة دلالية). المجلة الدولية للدراسات اللغوية والأدبية العربية: 3(2): 107: 121
https//doi.org/DOI:10.31559/JALLS2021.3.2.3