خصائص الإيقاع في الشّعر العربيّ الحديث من خلال قصيدة " ريتا والبندقيّة" لمحمود درويش

Volume 2, Issue 4, Article 4 - 2020

Authors: محمّد صالح الحمراوي

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

سيتمّ التّطرّق في هذه المقال إلى البحث في خصائص الإيقاع في الشّعر العربيّ الحديث باعتماد قصيدة " ريتا والبندقيّة" لمحمود درويش"، قصد التّعرّف إلى تجربة جماليّة بعينها، لها صلة وثيقة بالحداثة. وسنقف عند تعريف الإيقاع عند الفلاسفة وعند النّقّاد القدامى، وعند نقّاد الحداثة عربًا وغربًا، لندرك أنّه مفهوم ملتبس لطبعه الزّئبقيّ. وتزداد الصّعوبة بربطه بالقصيدة الحديثة الّتي سنعرّف بها تعريفًا يخدم مقاصدنا، بلا إطناب. وسيكون دأبنا النّظر في الإيقاع من وجهة نظر عروضيّة، أوّلًا، لتبيان قصورها في الظّفر بثراء إيقاعيّ وميلها إلى نمذجة الإيقاع. ثمّ ندقّق النّظر في جزء ثان في فاعليّة المقاربتين المقطعيّة والموسيقيّة إيقاعيّا. وهما مقاربتان حديثتان. وسنختبر قدرة الأولى على التّوصّل إلى وسوم إيقاعيّة متبدّلة متنوّعة، باعتماد كمّ المقاطع ونوعها. وسنركّز في الثّانية على التّباين الإيقاعيّ الرّاشح عن الخفّة والثّقل، والعنف والاسترخاء. وهدفنا التّوصّل إلى أنّ الإيقاع متعدّد وليس واحدًا، ولا بدّ من فريق بحثيّ متعدّد الاختصاصات موسيقى وطبّاً وعلم نفس، وانتروبولوجيا ومخابر بحث متطوّرة بغية الظّفر بشيء يسير منه.

How To Cite This Article

الحمراوي، محمّد. (2020). " خصائص الإيقاع في الشّعر العربيّ الحديث من خلال قصيدة " ريتا والبندقيّة" لمحمود درويش ". المجلة الدولية للدراسات اللغوية والأدبية العربية: 2(4): 193-211
https//doi.org/DOI:10.31559/JALLS2020.2.4.4