خصائص الإيقاع في الشّعر الرومنطيقي: قصيدة " الشّاعر" لإيليا أبي ماضي أنموذجاً

Volume 2, Issue 3, Article 3 - 2020

Authors: محمّد صالح الحمراوي

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

تمّ التّطرّق في هذا البحث إلى محاولة حدّ الإيقاع باعتباره مفهوماً لزجاً يأبى الضّبط. وتعمّدنا ربطه بنوع من الشّعر اعتبر ثورة على شعر الأوائل فنّا وحياة. وقد تخيّرنا له قصيدة مربكة لذائقة القرّاء الّذين تعوّدوا على قصائد نموذجيّة قائمة على بنية معلومة ومسيّجة بغرض يحدّد معاجمها ومعانيها، وصورها. والمثير أنّها مكّنتنا من إمكانات إيقاعيّة هائلة فكّت الوهم العالق بالأذهان بأنّ العروض يقتل في الإيقاع خصوبته. إذ أتاح لنا التّدوير والزّحاف الكثيف التّواتر والحرف الأوّل من مقطعي القافية الحديث عن إيقاع متبدّل الملامح الإيقاعيّة. واختبرنا قدرة النّحو عطفاً وشرطاً وتركيباً على إعطاء خصوصيّة إيقاعيّة لشعر الرّومنطيقيّين بإحياء إيقاعات همّشتها القصيدة النّموذجيّة عند الأوائل. وهذه فرصة لفتح نافذة للولع بإيقاع النّحو الّذي أخفى الاهتمام بالعروض فاعليّته.

How To Cite This Article

الحمراوي، محمد. (2020). " خصائص الإيقاع في الشّعر الرومنطيقي: قصيدة " الشّاعر" لإيليا أبي ماضي أنموذجاً". المجلة الدولية للدراسات اللغوية والأدبية العربية: 2(3): 117-132
https//doi.org/DOI:10.31559/JALLS2020.2.3.3