تأثيرُ ممارساتِ إدارة المواردِ البشريَّةِ على الدّورانِ الوظيفيّ في فنادق الخمس نجومٍ في عمّانَ-الأردن

Volume 1, Issue 2, Article 2 - 2020

Authors: علي مصطفى العجارمه;مخلص منصور العبابنه

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن تأثيرُ ممارساتِ إدارةِ المواردِ البشريَّةِ على الدّورانِ الوظيفيّ في الفنادق الخمس نجومٍ في عمّانَ- الأردن، حيث اعتمدتْ هذه الدراسةُ على المنهجَ الوصفيَّ الارتباطي في وصفِ طبيعةِ ممارساتِ إدارةِ المواردِ البشريَّةِ في الفنادقِ وكذلك واقعِ الدورانِ الوظيفيّ في الفنادقِ من خلال الاعتماد على الاسلوب الكَمِّيِّ المبني على طريقةِ الاستبيانِ، باستخدامِ مقياسِ ليكارت(Likert Scale) الخماسي والذي يحَدَّدُ درجةُ المُوافقةِ والاختلافِ لعينِّةِ الدراسةِ بخصوصِ مُتغيراتِ الدِّراسةِ، وقد استخدم الباحثون برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) لتحليل البيانات المجمعة. تكونت عینة الدراسة من موظفي الفنادق الخمس نجومٍ في عمانَ والبالغ عددها 17 فنادق، لذا قامَ الباحثونُ بتوزيعِ 420 استبياناً على الموظفين في فنادقِ الخمس النجوم باستخدام عينة الملائمة، واسترُجِعَ منها 270 استبياناً بنسبة 64.2% وبعد فحصِ الاستبيانات تبيَّن أنَّ 53 استبياناً كانت غيرَ صالحةٍ للتحليلِ، وعليه فإنَّ عدد الاستبياناتِ الصالحةَ للتحليل كانت217 استبياناً أي بنسبة 51.6% وهي نسبة مقبولة علمياً لاجراء الدراسة. أظهرت نتائج الدراسة الحالية وجود تأثير بسيط لممارسات إدارة الموارد البشرية على الدوران الوظيفي في فنادق الخمس نجوم في عمان، وهذا يدل على أن ممارسات إدارة الموارد البشرية تفسر نسبة بسيطة من دوافع ترك العمل لدى الموظفين في هذه الفنادق. وبالتالي فان النسبة الأكبر تعود لأثر عوامل أخرى. أوصت الدراسة بضرورة العمل على إيجاد وسائل موضوعية لاختيار الموظفين لضمان السيطرة على أهم متغيرات الدوران الوظيفي في الفنادق الخمس نجوم في عمان. وكذلك الاهتمام بالتعويضات والحوافز المقدمة للموظفين لتقليل حجم الدوران الوظيفي. وإجراء دراسات حول مدى رضا العاملين عن إجراءات تنفيذ العمل وما هي أبرز العوامل الداخلية والخارجية التي تؤدي إلى زيادة رغبتهم بترك العمل. ومراعاة أصحاب الكفاءات والخبرات الكبيرة، في عملية التقييم وتقديم الحوافز المناسبة لهم حتى لا يضطر الموظفون إلى ترك العمل وخسارتهم وبالتالي ينعكس هذا سلباً على أداء الفندق. وبالتالي إجراء المزید من الدراسات للتعرف إلى تأثيرُ ممارساتِ إدارةِ المواردِ البشريَّةِ على الدّورانِ الوظيفي بابعاد اخرىّ.

How To Cite This Article

العجارمة، علي، العبابنه، مخلص. (2020). " تأثيرُ ممارساتِ إدارةِ المواردِ البشريَّةِ على الدّورانِ الوظيفيّ في الفنادق الخمس نجومٍ في عمّانَ-الأردن ". International Journal of Hospitality and Tourism Studies, 1(2): 64-98
https://doi.org/DOI:10.31559/IJHTS2020.1.2.2