التحديات التي تواجه تطبيق صناديق الاستثمار لدى البنوك الإسلامية في الاقتصاد الفلسطيني

Volume 9, Issue 3, Article 7 - 2020

Authors: زياد جلال الدماغ

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

يهدف البحث إلى دراسة التحديات التي تواجه تطبيق صناديق الاستثمار لدى البنوك الإسلامية في الاقتصاد الفلسطيني، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في إجراء البحث، وتم تطبيق الاستبانة كأداة لجمع المعلومات على عينة البحث مكونة من (16) استبانة موزعة على المختصين من العاملين في فروع البنوك الإسلامية الفلسطينية- غزة، وقد توصل الباحث إلى العديد من النتائج أهمها: يوجد رغبة كبيرة لدى البنوك الإسلامية تتجه نحو إصدار صناديق الاستثمار الإسلامية في الاقتصاد الفلسطيني، ويوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الوعي المعرفي للجمهور وإدراك الإدارة العليا للبنوك الإسلامية من ناحية وإصدار صناديق الاستثمار الإسلامية في الاقتصاد الفلسطيني من ناحية أخرى. وقد خلص الباحث إلى أهم التوصيات التالية: حث البنوك الإسلامية على نشر الوعي المعرفي لدى الجمهور عن صناديق الاستثمار الإسلامية، وحث الجهات المشرفة على المؤسسات المالية والمصرفية لتهيئة البيئة القانونية والتشريعية لإصدار وتداول صناديق الاستثمار الإسلامية، وتعزيز تشجيع الإدارات العليا للبنوك الإسلامية نحو إصدار صناديق الاستثمار، بالإضافة إلى حث البنوك الإسلامية على توفير وتنوع التمويل اللازم للمشاريع الإنتاجية في الاقتصاد الفلسطيني.

How To Cite This Article

الدماغ، زياد. (2020). " التحديات التي تواجه تطبيق صناديق الاستثمار لدى البنوك الإسلامية في الاقتصاد الفلسطيني". المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال: 9(3): 575-591
https://doi.org/10.31559/GJEB2020.9.3.7