أثر التكامل في تطبيق نظام التكاليف حسب الأنشطة ونظام الإدارة حسب الأنشطة على إدارة الموارد وتحسين الأداء المالي في الشركات الصناعية الأردنية المساهمة العامة (دراسة تحليلية)

Volume 9, Issue 3, Article 4 - 2020

Authors: عمر فريد شقور

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

يهدف البحث إلى دراسة أثر التكامل في تطبيق نظام التكاليف حسب الأنشطة ABC ونظام الإدارة حسب الأنشطة ABM على إدارة الموارد وتحسين الأداء المالي في الشركات الصناعية، وقد تم أتباع المنهج الوصفي التحليلي من خلال أنموذج للدراسة يبين المتغير المستقل (التكامل في تطبيق نظام ABC ونظام ABM) والمتغيرات التابعة (إدارة الموارد متمثلة في تكلفة الموارد المستخدمة وتكلفة الطاقة غير المستخدمة والأداء المالي) والمتغير المعّدل (دعم الإدارة العليا). لتحقيق هدف الدراسة تم تصميم استبانه لقياس المتغيرات (التكامل في تطبيق نظام ABC ونظام ABM، وتكلفة الموارد المستخدمة، وتكلفة الطاقة غير المستخدمة، ودعم الإدارة العليا)، أما متغير الأداء المالي فقد تم قياسه عن طريق العائد على الأصول لكل شركة لسنة 2019، حيث وزعت الاستبانة على عينة الدراسة المكونة من 25 شركة صناعية، تم اختيارها بشكل عشوائي، حيث تم توزيع ثلاثة استبانات لكل من الادارة العليا والادارة الوسطى والمحاسبين في كل شركة من شركات عينة الدراسة، وقد تم توزيع (75) استبانة، وتم استعادة (48) استبانة أي بنسبة (64%(. أظهرت نتائج الدراسة أن متوسط التكامل في تطبيق نظام ABC ونظام ABM في الشركات الصناعية الأردنية هو 74.4٪، وأن هناك أثر للتكامل في تطبيق النظامين على تكلفة الموارد المستخدمة، كما بينت الدراسة وجود أثر للتكامل في تطبيق النظامين على وتكلفة الطاقة غير المستخدمة، وأخير أظهرت نتائج الدراسة وجود أثر للتكامل في تطبيق النظامين في تحسين الأداء المالي في الشركات الصناعية الأردنية.

How To Cite This Article

شقور، عمر. (2020). " أثر التكامل في تطبيق نظام التكاليف حسب الأنشطة ونظام الإدارة حسب الأنشطة على إدارة الموارد وتحسين الأداء المالي في الشركات الصناعية الأردنية المساهمة العامة (دراسة تحليلية)". المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال: 9(3): 524-536
https://doi.org/10.31559/GJEB2020.9.3.4