تحليل التوطن في القطاع الصناعي السعودي

Volume 9, Issue 3, Article 10 - 2020

Authors: مريم إبراهيم الحبابي;ممدوح الخطيب

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تتبع التغيرات التي طرأت على توطن ثلاثة من المتغيرات في القطاع الصناعي السعودي وهي: عدد المصانع، حجم العمالة، ورأس المال في مناطق المملكة، خلال الفترة الزمنية من (2006-2015) وذلك بتطبيق نظرية " القاعدة الاقتصادية " بهدف توصيف وتحليل توزيع الصناعات بين المناطق المختلفة في المملكة العربية السعودية. واستخدمت الدراسة عدة مؤشرات لقياس التوطن وهي: معامل التوطن، فائض العرض الإقليمي، مضاعف القاعدة الاقتصادية، الوزن الإقليمي في التجارة الداخلية، مؤشر التركز، معامل الترابط، ومعامل الارتباط. كما طبقت الدراسة منهج البعد الإقليدي، والتحليل العنقودي. وقد بينت نتائج الدراسة أنه على الرغم من التوسع الملحوظ في الأنشطة الصناعية وتنوعها، إلا أن توطن الصناعة السعودية مازال متركزاً في ثلاث مناطق رئيسة هي الرياض ومكة المكرمة والمنطقة الشرقية. كما أبرزت نتائج الدراسة إسهام المنطقة الشرقية بحوالي ثلث التجارة الداخلية، ومنطقتي الرياض ومكة المكرمة مناصفة بخمسي تلك التجارة.

How To Cite This Article

الحبابي، مريم، الخطيب، ممدوح. (2020). " تحليل التوطن في القطاع الصناعي السعودي". المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال: 9(3): 618-637
https://doi.org/10.31559/GJEB2020.9.3.10