جودة الخدمات الصحية المقدمة للمرضى في المستشفيات الحكومية بالتطبيق على محلية ودمدنى الكبرى ولاية الجزيرة - السودان (2020 )

Volume 9, Issue 2, Article 8 - 2020

Authors: عثمان تاج السر مساعد حامد

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى جودة الخدمات الصحية المقدمة للمرضى بالمستشفيات الحكومية بولاية الجزيرة. وذلك باستخدام عينة عشوائية تكونت من 384 فرد للإجابة عن مشكلة البحث المتمثلة في ما مستوى جودة الخدمات الصحية المقدمة للمرضى بمستشفيات ولاية الجزيرة. اعتمدت الدراسة في سبيل الوصول إلى أهدافها علي المنهج الوصفي التحليلي. وتم إعداد استبيان لغرض جمع البيانات، وتمت معالجة البيانات باستخدام العديد من الطرق الإحصائية. توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج من أهمها أن هنالك مستوى جودة عالي للخدمات الصحية بالمستشفيات موضع الدراسة كما أن أبعاد الملموسية واعتمادية الأطباء واعتمادية خدمة التمريض والأجهزة المساندة والاستجابة والفورية والتعاطف والأمان تؤثر تأثيراً إيجابياً ذو دلالة إحصائية في مستوى الجودة الكلية و أن أكثر الأبعاد تأثيراً هما بعدي الملموسية واعتمادية خدمة التمريض والأجهزة المساندة. ومن تلك النتائج تم التوصل إلى العديد من التوصيات أهمها الاستمرار في رفع مستوى جودة الخدمات الصحية، كذلك عند التخطيط لإقامة مستشفيات في المستقبل يجب الأخذ في الاعتبار الموقع المناسب الذى يسهل الوصول إليه من كل الاتجاهات.

How To Cite This Article

حامد، عثمان تاج السر. (2020). " جودة الخدمات الصحية المقدمة للمرضى في المستشفيات الحكومية بالتطبيق على محلية ودمدنى الكبرى ولاية الجزيرة - السودان (2020 )". المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال: 9(2): 318-332
https://doi.org/10.31559/GJEB2020.9.2.8