استخدام السلاسل الزمنية لتحليل العوامل التي أدت إلى التغلب على الأزمة الاقتصادية بماليزيا (دراسة حالة خلال الفترة 1970-2014)

Volume 9, Issue 2, Article 14 - 2020

Authors: كريمة أحمد السيد علي

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى تحليل العوامل التي أدت إلى التغلب على الأزمة الاقتصادية بماليزيا من خلال استخدام نموذج الانحدار المتعدد Multi Regression Model لتقدير معلمات النموذج، استخدام تحليل التباين آحادي الاتجاه للمقارنة بين محددات النمو الاقتصادي ومعدل نمو الناتج المحلي في ماليزيا، وأخيراً تقدير مصفوفة الارتباط بين متغيرات الدراسة. اعتمدت الدراسة على جمع وتحليل بيانات عن تجربة ماليزيا التنموية خلال السلسة الزمنية (1970م-2014م) وتم اختيار هذه الفترة تحديداً حيث بداية تعرض ماليزيا للأزمات الاقتصادية إلى أن وصلت إلى مرحلة الاستقرار التام بل إلى مرحلة النمو الاقتصادي، وذلك بالاستعانة بالتقارير السنوية لبيانات نشرات البنك الدولي، وصندوق النقد الدولي. وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة طردية بين الناتج المحلي الإجمالي ومحددات النمو الاقتصادي المتمثلة في (الإنفاق العام- التكوين الرأسمالي- الاستثمار الأجنبي- صافي الميزان التجاري- الإيرادات النفطية- عدد السكان وحجم الادخار- الاستهلاك المحلي (.

How To Cite This Article

السيد علي، كريمة. (2020). " استخدام السلاسل الزمنية لتحليل العوامل التي أدت إلى التغلب على الأزمة الاقتصادية بماليزيا (دراسة حالة خلال الفترة 1970-2014)". المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال: 9(2): 420-436
https://doi.org/10.31559/GJEB2020.9.2.14