أثر القيادة الرؤيوية في النمو الاستراتيجي: الدور الوسيط للمسؤولية الاجتماعية لقطاع التجزئة في الأردن

Volume 9, Issue 2, Article 12 - 2020

Authors: كوكب مصباح اشتي التميمي;خالد خلف اللافي

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر القيادة الرؤيوية بأبعادها (الرؤية- القيم- الإلهام- التمكين) على النمو الاستراتيجي بأبعاده مجتمعة (التوسع- الابتكار- الاستدامة)، والتعرف على الدور الوسيط للمسؤولية الاجتماعية في تحسين أثر القيادة الرؤيوية على النمو الاستراتيجي. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع المديرين ورؤساء مجالس الإدارة وأعضائها في قطاع التجزئة (متاجر المواد الاستهلاكية والغذائية كبيرة الحجم) في الأردن، حيث تم أخذ عينة قصدية من مجتمع الدراسة وبواقع (157). توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: أن هناك مستوى متوسطاً من الأهمية النسبية للقيادة الرؤية بأبعادها مجتمعة، ووجو مستوى مرتفع للأهمية النسبية لكل من النمو الاستراتيجي والمسؤولية الاجتماعية، ووجود أثر ذو دلالة إحصائية لأبعاد القيادة الرؤيوية (الرؤية- القيم- الإلهام- التمكين) في النمو الاستراتيجي بأبعاده مجتمعة (التوسع- الابتكار- الاستدامة) في متاجر المواد الاستهلاكية والغذائية كبيرة الحجم، وكذلك وجود وساطة مرتفعة للمسؤولية الاجتماعية في تأثير القيادة الرؤيوية في النمو الاستراتيجي. أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها: استمرار شركات قطاع التجزئة (متاجر المواد الاستهلاكية والغذائية كبيرة الحجم) في الأردن بتعزيز أبعاد القيادة الرؤيوية من خلال تفهم تلك الشركات لأهميتها بغية زيادة الكفاءة والفعالية وتحقيق النمو الاستراتيجي، بالإضافة إلى ضرورة نشر ثقافة المسؤولية الاجتماعية بين العاملين والمديرين في شركات قطاع التجزئة في الأردن وتوعيتهم بأهميتها وفوائدها بهدف رفع كفاءة الأداء وبما يحقق النمو الاستراتيجي لديها.

How To Cite This Article

التميمي، كوكب، اللافي، خالد. (2020). " أثر القيادة الرؤيوية في النمو الاستراتيجي: الدور الوسيط للمسؤولية الاجتماعية لقطاع التجزئة في الأردن". المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال: 9(2): 382-404
https://doi.org/10.31559/GJEB2020.9.2.12