دور المراجعة الخارجية في تطوير مستوى الأداء الاستراتيجي للمنظمات- دراسة ميدانية

Volume 9, Issue 1, Article 8 - 2020

Authors: شريف محمد عبد الحميد الشيخ

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

يُعتبر التخطيط الاستراتيجي الأداة الحديثة لتحقيق متطلبات الإدارة العليا، ولكي يتحقق نجاح عملية التخطيط الاستراتيجي على مستوى المنظمة يجب أن تكون هناك أداة لمراجعة مثل هذا الأداء للمنظمة، ويركز البحث على إبراز دور المراجعة الخارجية في تطوير مستوى الأداء الاستراتيجي للمنظمات عن طريق المراجع الخارجي، وهل يمكن للمراجعة الخارجية أن تكون أحد الأدوات الهامة للتطوير والحكم على الأداء الاستراتيجي للمنظمة! حيث استخدم الباحث في الدراسة الميدانية عينة عشوائياً والتي تضم أكاديميين ببعض الجامعات السعودية وبعض الشركات التي تمارس التخطيط الاستراتيجي من خلال استبانات تم إعدادها، وقد خلص البحث إلى: أولاً أنه توجد علاقة ارتباط قوية ومعنوية ذات دلالة معنوية بين وجود فريق للمراجعة الخارجية- في تخصصات مختلفة :محاسبية، وإدارية، ومالية- وتطوير مستوى الأداء الاستراتيجي للمنظمة، وهذا طبقاً لنتائج الدراسة الميدانية،ثانياً: توجد علاقة ارتباط قوية ومعنوية ذات دلالة معنوية بين دراسة الوضع الاستراتيجي الحالي للمنظمة وتطوير مستوى الأداء الاستراتيجي للمنظمة، وذلك طبقاً لنتائج الدراسة الميدانية،ثالثاً توجد علاقة ارتباط قوية ومعنوية ذات دلالة معنوية بين اختيار أفضل البدائل عن طريق الإدارة ومتابعتها عن طريق المراجع الخارجي وتطوير مستوى الأداء الاستراتيجي للمنظمة، وذلك طبقاً لنتائج الدراسة الميدانية.

How To Cite This Article

الشيخ، شريف. (2020). دور المراجعة الخارجية في تطوير مستوى الأداء الاستراتيجي للمنظمات- دراسة ميدانية. المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال: 9(1): 95-111
https://doi.org/10.31559/GJEB2020.9.1.8