الخيارات الاستراتيجية الدولية المؤثرة على حجم الاستثمارات الأجنبية في الأردن

Volume 9, Issue 1, Article 6 - 2020

Authors: ظاهر ردّاد القُرشي

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة إلى كشف أثر الخيارات الاستراتيجية الدولية على حجم الاستثمارات الأجنبية في الأردن، تنأولت الدراسة الخيارات الاستراتيجية الدولية التالية: (التراخيص، الامتياز، العقود)، أثرها على حجم الاستثمارات الأجنبية في الأردن من حيث (حجم الصادرات، حجم الواردات، حجم الأرباح)، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، تكون مجتمع الدراسة من موظفي الشركات الأجنبية التي تمارس نشاطاتها التجارية المملكة الأردنية الهاشمية، استخدمت الدراسة العينة الملائمة، تم تصميم استبانة خاصة لاستطلاع اراء عينة الدراسة وجمع بيانات الدراسة، وزعت الدراسة (410) استبانة على موظفي الشركات الأجنبية العاملة في الأردن، وقد جاء هذا التحديد بناء على دراسة استطلاعية أجراها الباحث لتحديد عينة الدراسة، وللتأكد من مدى تمثيل العينة وتخصصها في موضوع الدراسة، وقد تم استرجاع (391) استبانة، وبعد تفحصها وتدقيقها تبين أن جميعها صالح للمعالجة الاحصائية، ما نسبته (95%) من مجموع الاستبانات التي تم توزيعها، تم استخدام حزمة SPSS والطرق والأساليب الاحصائية التي تتناسب مع بيانات الدراسة، وبعد إجراء المعالجات الاحصائية الأزمة أظهرت الدراسة مجموعة من النتائج من بينها: أن معدل المتوسطات الحسابية ترأوحت قيمها ما بين (4.501 – 4.121) وهي جميعها تأتي ضمن درجة (مرتفع)، وأن أعلى متوسط حسابي في الخيارات الاستراتيجية الدولية لدخول الأسواق الدولية كان لعامل (العقود) حيث بلغ متوسطة الحسابي (4.501) وبهذه القيمة تكون درجة عامل العقود " درجة مرتفع"، وأن أقل متوسط حسابي في الخيارات الاستراتيجية الدولية لدخول الأسواق الدولية كان لعامل (الامتياز) حيث بلغ متوسطها الحسابي (4.121) وهو بدرجة (مرتفع) بالرغم من أنه أقل قيمة من قيم الخيارات الاستراتيجية الدولية لدخول الأسواق الدولية، كما بينت الدراسة أعلى متوسط حسابي لعوامل المتغير التابع – حجم الاستثمارات الأجنبية - كان لعامل (الصادرات) حيث بلغت قيمته (4.351) وهذه القيمة تصنف وفقاً للمقياس المعتمد (مرتفع)، وأن عامل حجم الأرباح جاء في المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي مقداره (3.781) علماً بأن هذه القيمة هي قيمة مرتفعة ولكنها هي الأقل من بين قيم عوامل المتغير التابع. وعلى ضوء نتائج الدراسة فقد تم صياغة التوصيات التالية: ضرورة اهتمام ورعاية الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة بتسهيل الاجراءات القانونية والادارية والاقتصادية لتشجيع وجذب الاستثمارات الأجنبية للأردن، وتسهيل القيود والاجراءات بجميع أنواعها أمام حركة الصادرات والواردات من / إلى الأردن للدول الاخرى حيث أثبتت الدراسة أهمية هذا الجانب، واهتمام الشركات الأجنبية في المنتجات الدولية التي يتم انتاجها في الأردن لجعلها منتجات منافسة في الأسواق الدولية، حيث أثبتت الدراسة مستوى عالي لهذا الجانب.

How To Cite This Article

القرشي، ظاهر. (2020). الخيارات الاستراتيجية الدولية المؤثرة على حجم الاستثمارات الأجنبية في الأردن. المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال: 9(1): 66-78
https://doi.org/10.31559/GJEB2020.9.1.6