أثر مؤشرات الأداء المالي في مكونات هيكل تمويل الشركات - بالتطبيق على الشركة السودانية للإتصالات

Volume 9, Issue 1, Article 5 - 2020

Authors: عبد القادر إدريس الحسن ابوقرون;عمر السر الحسن محمد

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة إلى بيان أثر المؤشرات المالية (العائد على الأصول، العائد على حقوق الملكية، القيمة الإقتصادية المضافة) في مكونات هيكل التمويل لشركة الاتصالات السوداني للفترة من 2008-2017م. من خلال التحليل الاحصائي باستخدام أسلوب الانحدار المتعدد توصل الباحثان إلى وجود أثر معنوي لمؤشر القيمة الاقتصادية المضافة في تقييم التمويل الذاتي وغير الذاتي لشركة الاتصالات السودانية، وجود أثر غير معنوي لمؤشر العائد على الأصول في تقييم التمويل الذاتي وغير الذاتي لشركة الاتصالات السودانية، ووجود أثر غير معنوي لمؤشر العائد على حقوق الملكية في تقييم التمويل الذاتي وغير الذاتي لشركة الاتصالات السودانية. أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بمؤشر القيمة الاقتصادية المضافة وأخذه بعين الاعتبار إلى جانب المؤشرات التقليدية عند تقييم أداء الشركات، وإجراء مقارنة بين المؤشرات المالية الحديثة وبين المؤشرات المالية التقليدية في الحكم على الأداء المالي للشركات.

How To Cite This Article

ابوقرون، عبد القادر، محمد، عمر السر. (2020). أثر مؤشرات الأداء المالي في مكونات هيكل تمويل الشركات - بالتطبيق على الشركة السودانية للإتصالات. المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال: 9(1): 55-65 https://doi.org/10.31559/GJEB2020.9.1.5